متحف فضاء للجمهور .. تعرف على محتويات أول مدينة فضائية مصرية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تسير مصر على الطريق الصحيح فى مجال الفضاء ، خاصة بعد الاهتمام الشديد الذى يوليه الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتواجد على الخريطة الفضائية العالمية، و تخطو وكالة الفضاء المصرية خطوات سريعة لتواكب عمالقة الدول المتقدمة، وذلك من خلال عدد من المشروعات أثبت من خلالها بأنها قادرة بأبنائها وقيادتها السياسية على الوصول للعالمية، والإرتقاء بمصر لتواكب كبرى الدول الرائدة في مجال الفضاء.


وتثبت مصر قدراتها في مجال الفضاء يوماً بعد يوم، حيث أعلنت وكالة الفضاء المصرية عن إطلاق أول مدينة فضاء مصرية عام 2026 حيث سيكون لها أهداف تعليمية وبحثية.


وتضم المدينة 23 مبنى على مساحة 123 فدانًا، يشمل مبنى وكالة الفضاء المصرية ومبنى وكالة الفضاء الإفريقية، ومبنى تصميم وتطوير الأنظمة الفضائية، ويضم متحف فضاء للجمهور يعد الأول من نوعه في مصر والعالم العربي.


وتتضمن المدينة أكاديمية للفضاء وقبة سماوية ومكتبة متقدمة للمعلومات الفضائية، وصالة اجتماعات وفندق لاستضافة الوفود الأجنبية، ومركز تجميع واختبار الأقمار الصناعية، ليكون المركز التخصصي الأول من نوعه على مستوى المنطقة العربية، في مجال تجميع الأقمار الصناعية بوزن حتى 750 كيلوجرام، وإجراء جميع الاختبارات البيئية والوظيفية، عبر أحدث الوسائل التكنولوجية في مجال علوم الفضاء والاستشعار عن بعد، بعقول وخبرات مصرية متميزة.


وتقوم أول مدينة فضاء مصرية بدعم برامج تطوير تطبيقات تكنولوجيا الفضاء بجميع المؤسسات، ومتابعة وتنفيذ واعتماد المواصفات القياسية فى مجال تصنيع المعدات الفضائية، إضافة إلى الموافقة على مصادر تمويل برنامج الفضاء المصري، كما أنها تقوم بوضع خارطة الطريق لمشروعات الفضاء الأخرى.


ومن المقرر إطلاق مدينة الفضاء المصرية لتصبح متاحة بالكامل للجمهور في عام 2026  في حين أنه من المقرر أن تعمل المدينة بكامل طاقتها في عام 2030، حيث تقع على الطريق الدائرى الأوسطى الكيلو 6 القاهرة السويس، وجرى الانتهاء من 4 مباني وجارى العمل فى حوالي 5 مبان أخرى.

 

اقرأ أيضا: إبراهيم سعودى أحد أبطال حرب العاشر من رمضان: «الله أكبر ».. سر النصر