بعد 160 يومًا.. وقف أطول صراع في التاريخ لبطولة العالم للشطرنج

وقف أطول صراع في التاريخ لبطولة العالم للشطرنج
وقف أطول صراع في التاريخ لبطولة العالم للشطرنج

في عام 1984 وبعد 160 يومًا حطمت خلالها بطولة الشطرنج بين بطل العالم «كاسباروف» ومنافسه «كاربوف» كل الأرقام القياسية في جولات الملاعب دون أن تؤدي إلى فوز أي منهما، أصدر رئيس الاتحاد الدولي «كامبو ماناس» قرار بإيقاف هذا الماراثون الرهيب بين البطلين المتنافسين.

وجاء قرار الإيقاف بعد أن وجد «ماناس» أن الصراع بينهما قد استهلك قواهما النفسية والصحية خلال أكثر من 5 أشهر، على أن يلعبا في بطولة العالم الجديدة في العام التالي.

وبحسب ما تم نشره في مجلة أكتوبر في 3 مارس عام 1985، أن «كاسباروف» كان في بداية المنافسة قد خسر 5 جولات أمام «كاربوف» الذي كان يكفيه فوز واحد للاحتفاظ ببطولة العالم للعام الثاني عشر على التوالي، ولكن كاسباروف نجح بعد ذلك في التعادل مع كاربوف في 40 جولة ثم كسب منه 3 جولات لتصبح النتيجة لصالح كاربوف 5 – 3.

استمر الصراع بين الاثنين 160 يومًا لعبوا فيهم 48 دور، قرر بعده رئيس اتحاد الشطرنج إيقافه ودعوة اللجنة الدولية للشطرنج تقرر فيه قواعد جديدة في اللعب بين الاثنين على أساس أن يستأنفا الصراع في العام التالي، وفي بطولة العالم لعام 1985 فاز كاسباروف على أناتولي كاربوف ليتوج بطلا للعالم.

وكان بطل الشطرنج في الاتحاد السوفيتي يحظى بمزايا عديدة منها امتلاك شقة فاخرة وسيارة مرسيدس بسائق خاص فضلاً عن كونه عضوًا بمنظمة الشباب بالحزب.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

اقرأ أيضا |بعد تعرضه للحصار.. «الشيخ البنا» يقرأ القرآن 6 ساعات متواصلة