بعد تقنيات الواقع المعزز .. «ميتافيرس» تغزو سيارات المستقبل

 تقنيات الواقع المعزز
تقنيات الواقع المعزز

مع الاهتمام الأخير بالواقع المعزز (AR) ، وعالم ميتافيرس metaverse، يتطلع صانعو السيارات إلى دمج عناصر الواقع المعزز AR في المركبات (السيارات)، فعلى سبيل المثال يوجد الآن عدد متزايد من أنظمة المعلومات والترفيه داخل السيارة التي تم دمج AR كجزء من أنظمة الملاحة GPS المتقدمة الخاصة بها ، حيث تعرض أسهمًا ثلاثية الأبعاد وصورة حية لمقدمة السيارة.

ويحاول بعض صانعي السيارات اتخاذ هذا الاعتماد للواقع المعزز كخطوة إلى الأمام من خلال إدخال Metaverse في المركبات والسيارات ، حيث يمكن أن يكون تقديمها للتجربة داخل السيارة من خلال الزجاج الأمامي المجسم التفاعلي ، أو عن طريق عرض الصور الرمزية في مقاعد الركاب ، في حين أن هذا يوفر في نفس الوقت فرصًا للترفيه والتعليم ايضا.

وكان استخدام AR في السيارات محدودًا حتى وقت قريب ، وكانت أول شاشة عرض رأسية للواقع المعزز (HUD) هي نظام المعلومات والترفيه بتجربة مستخدم لسيارات مرسيدس-بنز (MBUX) ، والتي تم إنتاجها في مرسيدس من الفئة A وذلك في عام 2018 .

ويبرز نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) بشكل واضح على شاشات العرض الداخلية بالسيارة ، فضلاً عن التحذير من المخاطر التي قد تواجهها السيارة مثل الحفر ، والمشاة ، والمركبات الأخرى على الطريق ، وقد قامت شركات أخرى بما في ذلك BMW و Continental و Hyundai بدمج الواقع المعزز في أنظمة المعلومات والترفيه الخاصة بها داخل مركباتها.

ولا توجد سيارات حاليا متاحة تجاريًا مزودة بمظلات AR HUDs مباشرة على الزجاج الأمامي حتى الآن ، ولكن هناك عدد قليل من السيارات النموذجية التي أظهرت هذه التقنية ، فعلى سبيل المثال ابتكرت WayRay وهي أداة التصوير المجسم ، التي أطلق عليها اسم "Metaverse on Wheels" نظرًا لاعتمادها الكبير على تقنية الواقع المعزز.. وتمنح تلك الأداة السيارة وقائدها  إحساسًا بالاستقلالية مع تجنب أنظمة القيادة المستقلة بالكامل الحالية وغير الناضجة.

وقال فيتالي بونوماريف ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة WayRay ، إنه يأمل أن يتم إطلاق السيارة بحلول عام 2025 ، مزودة بالمجسم الذي يمكن أن يكون نموذجًا لمصنعي المعدات الأصلية الآخرين الذين يتطلعون إلى بناء سيارات مماثلة ومعززة بتقنية الواقع المعزز.

والسيارة المرتقبة تأتي مقاعدها مع أذرع تحكم لممارسة الألعاب مع الآخرين في عالم ميتافيرس metaverse عبر زجاج AR-HUDs بالزجاج الأمامي للسيارة ، كما أنها تأتي محملة مسبقًا بلعبة كاريوكي على الإنترنت على غرار Guitar Hero. ، مع فرص ظهور الإعلان هناك أيضا أثناء الاستمتاع داخل عالم ميتافيرس.

 

اقرأ أيضا : بعد خمس سنوات من التصنيع
«مرسيدس» تستدعي 2.6 مليون سيارة لعيوب في تصميم البرمجيات بالصين