بعد نجاح المهمة.. تفاصيل أول رحلة سياحية لمحطة الفضاء الدولية| فيديو

رواد الفضاء
رواد الفضاء

وصلت مركبة الفضاء سبيس إكس «كرو دراجون» على متنها أربعة رواد فضاء خاصين، إلى محطة الفضاء الدولية اليوم 9 أبريل، ومن المقرر إقامتهم بالمحطة لمده ثمانية أيام.

ورست المركبة الفضائية Crew Dragon Endeavour بالمحطة في الساعة 8:29 صباحًا شرقًا، بعد حوالي 21 ساعة من وصولها إلى المدار بعد إطلاقها على Falcon 9 من مركز كينيدي للفضاء.

واستغرق الالتحام حوالي 45 دقيقة متأخراً عن الموعد المحدد حيث كانت المركبة «دراجون» قد تباطئت على بعد 20 مترًا من المحطة،بينما عمل طاقم محطة الفضاء الدولية، ووحدات التحكم الأرضية على حل المشكلة بالفيديو  لدعم إرساء المركبة والتحامها بالمحطة بطريقة ناجحة.

بعد ذلك تم فتح الفتحات بين المركبة «دراجون» والمحطة بعد ساعتين تقريبًا، ودخل الأعضاء الأربعة من بمهمة Axiom Space التابعة لشركة Axiom Space المحطة، وهم قائد المهمة مايكل لوبيز-أليجريا، والطيار لاري كونور، والمتخصصين في المهمة إيتان ستيب، ومارك باثي.

ومايكل لوبيز هو رائد فضاء سابق في ناسا، وموظف في Axiom ، و Connor ،و Stibbe ،و Pathy هم عملاء لشركة Axiom ، وقد دفع كل منهم ما يقدر بنحو 55 مليون دولار.، مقابل القيام بالرحلة التي تعد أولى رحلات السياحة الفضائية.

أقرأ أيضًا.. اليوم.. وصول 4 رواد لمحطة الفضاء الدولية في أول مهمة سياحية

هذا ومن المقرر أن يقضي الأربعة رواد ثمانية أيام في محطة الفضاء الدولية لإجراء البحوث وأداء الأنشطة التجارية الأخرى والتوعية، وقال «كونور» خلال حفل ترحيبي في محطة الفضاء الدولية: "نحن هنا لتجربة ذلك، لكننا نتفهم أن هناك مسؤولية"، وأضاف: "المسؤولية تقع على عاتق هذا الطاقم المدني الأول للقيام بذلك بشكل صحيح، وهذا ما نحن ملتزمون به تمامًا"، وقال لوبيز أليجريا، إن زملائه من أفراد الطاقم أصيبوا بالذهول من مشاهدهم الأولى للأرض من الفضاء، وأكدوا "إنها تجربة مدهشة".

وتعد مهمة Ax-1 جزءًا من جدول مزدحم بالأنشطة على محطة الفضاء الدولية التي تتضمن مهمة Crew-4 اللاحقة التي ستنقل أربعة رواد فضاء من وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية إلى المحطة، وأيضًا على متن Crew Dragon ، والعودة لاحقًا لـ أربعة رواد فضاء من NASA و ESA Crew-3 موجودون حاليًا في المحطة.

وقالت دانا ويجل، نائبة مدير برنامج محطة الفضاء الدولية في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، في إحاطة ما بعد الإطلاق بـ Ax-1 في الثامن من أبريل، "لدينا جدول زمني ضيق حقًا"، وتريد ناسا إطلاق Crew-4 في الوقت المناسب للسماح لـ Crew-3 بالعودة بحلول 10 مايو تقريبًا بعد "تسليم" لمدة خمسة أيام عندما يكون كلا الفريقين في محطة الفضاء الدولية، سيسمح ذلك، وفي أواخر مايو، بإطلاق طائرة Boeing CST-100 Starliner في رحلة تجريبية ثانية غير مأهولة تسمى OFT-2.