بعد الإطلاق الناجح لـ Axiom Mission 1 (Ax-1) ..

اليوم.. وصول 4 رواد لمحطة الفضاء الدولية في أول مهمة سياحية

 وصول 4 رواد لمحطة الفضاء الدولية
وصول 4 رواد لمحطة الفضاء الدولية

أطلقت وكالة ناسا أول مهمة سياحة فضائية لرواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية، في الساعة 11:17 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الجمعة ، 8 أبريل، من مجمع الإطلاق 39A في مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا، ومن المقرر أن يصل الرواد إلى المحطة اليوم 9 أبريل.

ودفع صاروخ SpaceX Falcon 9 المركبة الفضائية Dragon Endeavour التي تحمل أفراد طاقم Ax-1 مايكل لوبيز-أليجريا، ولاري كونور، ومارك باثي، وإيتان ستيب إلى المدار، و سيقضي الطاقم أكثر من أسبوع في إجراء البحوث العلمية والتوعية والأنشطة التجارية في المحطة الفضائية.

وقال بيل نيلسون ، مدير ناسا : “يا له من إطلاق تاريخي.. شكراً للفرق المتفانية في ناسا الذين عملوا بلا كلل لجعل هذه المهمة حقيقة واقعة"، وأضاف: "شراكة وكالة ناسا مع الصناعة من خلال برامج الشحن والطاقم التجارية قادت أمتنا إلى هذه الحقبة الجديدة في رحلات الفضاء البشرية - حقبة ذات إمكانات غير محدودة. تهانينا لـ Axiom و SpaceX وطاقم Axiom-1 لجعل هذه المهمة الخاصة الأولى إلى محطة الفضاء الدولية حقيقة واقعة ".

واعتبارًا من الساعة 5:30 صباحًا يوم السبت 9 أبريل، ستوفر وكالة ناسا تغطية حية لرسو «إنديفور»، وافتتاح الفتحة ، واحتفالًا للترحيب بالطاقم، وستقام الأحداث على تلفزيون ناسا وتطبيق ناسا والموقع الإلكتروني للوكالة.

وسوف ترسو «إنديفور » بشكل مستقل إلى الميناء المواجه للفضاء لوحدة هارموني للمحطة حوالي الساعة 7:45 صباحًا، ومن المتوقع أن يبدأ حفل الترحيب بعد فترة وجيزة من افتتاح «فتحة التنين» في حوالي الساعة 9:30 صباحًا يوم السبت، ستنتهي التغطية الحية للمهمة مع اختتام الحفل، المهمة ستغطيها اكسيوم على موقعها على الإنترنت.

وقال مايكل سوفريديني، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة اكسيوم سبيس: "أود أولاً أن أهنئ مايكل ولاري وإيتان ومارك"، وأضاف: "سنبدأ حقبة جديدة في رحلات الفضاء البشرية الخاصة عندما يتجاوزون العتبة لدخول محطة الفضاء الدولية، وهذه الرحلة تتويج لساعات طويلة من التدريب والتخطيط والتفاني من الطاقم وفريق Axiom Space بأكمله، وشركائنا في سبيس إكس SpaceX، وبالطبع الفضل في رؤية ناسا لتطوير وجود مستدام في مدار أرضي منخفض."


اقرأ أيضا : إطلاق أول طاقم سياحي إلى محطة الفضاء الدولية غدًا