خبير بأسواق المال يكشف العوامل المؤثرة على أداء البورصة المصرية خلال أسبوع

 محمد عبدالهادي الخبير بأسواق المال
محمد عبدالهادي الخبير بأسواق المال

قال محمد عبدالهادي الخبير بأسواق المال، إن البورصة المصرية اكتست باللون الأحمر معظم جلسات الأسبوع ما عدا جلسة الأحد فقط التي ربح فيها رأس المال السوقي 12.7 مليار جنيه، مضيفا ماعدا باقي جلسات الأسبوع انخفضت مؤشرات البورصة وخسر رأس المال السوقي خلال مجمل الأسبوع الماضي 6 مليارات جنيه مسجلا 720 مليار جنيه مع انخفاض في أحجام التداولات التي تعتبر أمر طبيعي في بداية شهر رمضان المبارك.

وكشف محمد عبدالهادي الخبير بأسواق المال، عن أهم أسباب انخفاض المؤشرات بالبورصة المصرية كالآتي:

أسباب داخلية

أولا - عندما تم الموافقة على مجمل المحفزات من مجلس الوزراء وكانت آمال المستثمرين تتجه إلى حوافز استثمارية في ضخ سيولة بالسوق المصري أو إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية.

ثانياً - صرف عائد سهم التجاري الدولي صاحب أكبر وزن نسبي بالمؤشر بقيمة 1.36 جنيه مما تم خصم قيمه العائد من أصل سعر السهم وبالتالي أدت الى انخفاض المؤشر الرئيسي.

ثالثاً- الشهادات البنكية 18% أثرت على سحب جزء من السيولة من البورصة والتوجه إلى شراء الشهادات ذات العائد الثابت وبلغ حجم الشهادات 425 مليار جنيه حتي الآن.

رابعاً - ارتفاع المؤشر الرئيسي من 10300 وعندما تم تحرير سعر الصرف ارتفع الى 12000 وبالتالي لابد من ملء الفراغات السعرية وحدث جني أرباح الي قرب 11000 نقطة.

عوامل خارجية

تتمثل في ارتفاع التضخم عالميا وبلغ في أمريكا 7.9% مع احتمالية مؤكدة بأن سيتم رفع أسعار الفائدة الأمريكية يوم 4 مايو .

اقرأ أيضاً | رأس المال السوقي للبورصة المصرية خلال أسبوع.. خسارة 5.6 مليار جنيه