الروبل الروسي يرتفع 19.75% خلال أسبوع لهذا السبب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت وكالة بلومبرج، إن غالبية عملات الأسواق الناشئة التي يتبعها مؤشر بلومبرج لعملات الأسواق الناشئة، ارتفعت حيث خسرت 7 عملات فقط من أصل 24 عملة هذا الأسبوع.

وكان الروبل الروسي الأفضل أداءً حيث ارتفع (+ 19.75%)، حيث ارتفع على خلفية تزايد الآمال بشأن محادثات السلام التي عقدت في تركيا.

وأوضحت الوكالة المتخصصة في الشأن الاقتصادي، أنه الإضافة إلى ذلك، تعزز الروبل بعد قرار بوتين بفرض الدفع بعملة الروبل لصادرات الغاز، الأمر الذي من شأنه أن يرفع الطلب على العملة.

وتجدر الإشارة إلى أن الروبل تمكن من الصعود بنحو 57% خلال الأسابيع الثلاثة الماضية ليستقر عند مستوى يقل بنسبة 4.39-% دون مستواه قبل الغزو (24 فبراير).

وكانت عملة السول البيروفي (+ 2.95%) ثاني العملات الأفضل أداء، حيث ارتفع خلال الأيام الخمسة الماضية ليستقر عند أقوى مستوى له منذ أبريل 2021.

وبدأ السول مساره الصعودي بعد أن فشل نواب المعارضة في الحصول على أصوات كافية، فقط 55 من أصل 87 صوتًا مطلوبًا، لإزاحة الرئيس بيدرو كاستيلو، حيث تم اتهام الرئيس بالفساد، وهو إدعاء لا يمكن التحقيق فيه حتى يغادر منصبه، وذلك وفقًا لقانون بيرو.

وفي هذه الأثناء، كان الراند الجنوب أفريقي (-0.84%) هو الأسوأ أداءً حيث انخفض بسبب حالة عدم اليقين بشأن الحرب في أوكرانيا خاصة بعد أن ضربت أوكرانيا منشأة نفطية روسية، مما أدى نسبياً إلى إضعاف الآمال في المفاوضات الجارية.

بالإضافة إلى ذلك، عززت بيانات العمالة القوية في الولايات المتحدة التوقعات برفع أسعار الفائدة بشكل أكبر على العملة.

وكان البيزو الأرجنتيني (-0.67%) ثاني أسوأ أداء حيث استمر في التدهور مع تصاعد ضغوط التضخم على خلفية الحرب الأوكرانية.

اقرأ أيضاً | مؤشر MSCI لعملات الأسواق الناشئة يسجل أكبر ارتفاع أسبوعي له منذ سبتمبر 2021