خبراء التغذية يكشفون فوائد زبدة اللوز والفول السوداني

زبدة اللوز
زبدة اللوز

قد تكون زبدة الفول السوداني هي زبدة الجوز الأكثر استهلاكًا على نطاق واسع، لكن زبدة اللوز قد حازت على أكبر عدد من الزبدة باعتبارها زبدة الجوز الأكثر صحة، وهكذا يبدأ الجدل الكبير بين زبدة اللوز وزبدة الفول السوداني: غالبًا ما يقوم مدونو الطعام الصحي ومؤلفو كتب الطبخ بإدراجها في قائمة المكونات الخاصة بهم بدلاً من زبدة الفول السوداني.

ما هو القاسم المشترك بين زبدة الفول السوداني وزبدة اللوز

تقول أخصائية التغذية المسجلة جيني بيث كروبلين، RD : "فيما يتعلق باللوز مقابل زبدة الفول السوداني، فإن الخبر السار هو أنهما بروتين نباتي صحي ، ويوفر دهونًا أحادية غير مشبعة وصحية للقلب، كما أنهما مفيدان لتوازن نسبة السكر في الدم"، بعبارة أخرى، أيًا كان ما تختاره سوف يقدم لك التغذية.

يوضح كروبلين أن زبدة الفول السوداني وزبدة اللوز تحتويان على كميات مماثلة من الألياف والمغذيات الكبيرة (البروتين والدهون والكربوهيدرات)، تحتوي ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني على 3 جرامات من البروتين و8 جرامات من الدهون و1 جرام من الألياف و 4 جرامات من الكربوهيدرات، تحتوي نفس الكمية من زبدة اللوز على 3 جرامات من البروتين و9 جرامات من الدهون و2 جرام من الألياف و3 جرامات من الكربوهيدرات.

في حين أن الدهون والكربوهيدرات قد تعرضا لسمعة سيئة في الماضي، فإن كلا المغذيين مفيد بالفعل للصحة المثلى.

يوضح كروبلين أن أنواع الدهون في كل من زبدة الجوز هي دهون أحادية غير مشبعة ومتعددة غير مشبعة، والتي تم ربطها بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بالنسبة للكربوهيدرات، فهذه المغذيات الكبيرة مهمة للمساعدة في تزويد الجسم بالطاقة، حسنًا، هذا هو القاسم المشترك بين زبدي الجوز، لكن عندما تنظر إلى المغذيات الدقيقة، هناك اختلاف بين الاثنين.

كيف تختلف زبدة الفول السوداني وزبدة اللوز عن بعضهما البعض؟
تقول أخصائية التغذية المسجلة ومؤلفة كتاب الطبخ في Brain Health Julie Andrews، أن كلاً من زبدة الفول السوداني وزبدة اللوز تحتويان على مغذيات دقيقة تجعل كل منهما خيارًا مغذيًا.

وتقول إن زبدة الفول السوداني تحتوي على فيتامينات ب والسيلينيوم أكثر من زبدة اللوز، فيتامينات ب ضرورية لصحة الدماغ وصحة القلب والطاقة، يدعم السيلينيوم جهاز المناعة، ويساعد على الحماية من الالتهابات ، ويرتبط بصحة عقلية أفضل.

زبدة اللوز لها حقوق المفاخرة الخاصة بها عندما يتعلق الأمر بالمغذيات الدقيقة.

يقول أندروز أن زبدة الجوز هذه تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين هـ والريبوفلافين والمغنيسيوم والكالسيوم عنصر غذائي رئيسي لصحة العظام، وصحة القلب، وعمل الأعصاب وفيتامين هـ يساعد على الحماية من الالتهابات، والمغنيسيوم عنصر غذائي مهم لصحة العظام وعمل الأعضاء والحماية من الالتهابات.

نظرًا لأن كلاً من زبدة الفول السوداني وزبدة اللوز لهما مغذيات دقيقة مختلفة ، يبقى السؤال: أيهما هو الخيار الأكثر صحة؟

 أي زبدة الجوز هي الأكثر صحة؟

يقول أخصائيو التغذية إن هذه معركة واحدة يكون فيها كلا المتسابقين فائزين، "بصفتي اختصاصي تغذية ، أقترح دائمًا تغيير كمية الطعام التي تتناولها، في هذا المثال ، تحتوي كلتا المكسرات على عناصر غذائية أساسية ، لكنها تختلف اختلافًا طفيفًا في بعض العناصر الغذائية ، لذلك من المهم أن تستهلك كلاهما إذا كنت تستمتع بهما ، "يقول أندروز.

يقول كروبلين إنه عند اتخاذ قرار بشأن زبدة البندق، من المهم أيضًا أن تتماشى مع طعمها المفضل. خلاف ذلك ، ستبقى زبدة الجوز في مخزن الطعام الخاص بك دون استخدام ولن تحصل على أي فوائد غذائية على الإطلاق.

وتقول أيضًا إن السعر قد يلعب دورًا؛ إذا كنت لا ترغب في إنفاق 10 دولارات على زبدة اللوز، فيمكنك أن تطمئن إلى أنك ستحصل على العديد من العناصر الغذائية نفسها في وعاء أقل تكلفة من زبدة الفول السوداني - ويمكنك الحصول على المغذيات الدقيقة التي تفتقدها من غيرها الأطعمة.

يشير Andrews إلى أنه بغض النظر عن نوع زبدة الجوز التي تشتريها، من المهم قراءة قائمة العناصر الغذائية وقائمة المكونات، "هناك العديد من العلامات التجارية لزبدة اللوز وزبدة الفول السوداني التي تختلف اختلافًا كبيرًا في خصائصها الغذائية، اعتمادًا على ما إذا كانت هذه العلامة التجارية المحددة والتنوع بها أي مكونات مضافة".

بعض الأصناف أضافت زيوتًا وملحًا وسكرًا، مما قد يغير شكل المغذيات، بشكل عام، تقول إنه كلما قل عدد المكونات، كلما كانت زبدة الجوز غنية بالمغذيات.

خلاصة القول هي أن كلا من زبدة المكسرات خياران رائعان وغنيان بالمغذيات - طالما أنك تختار نوعًا ليس مليئًا بالسكر والصوديوم المضافين.

اختر النوع الذي تفضله أو قم بشرائهما معًا للاستهلاك في أوقات مختلفة للحصول على كثافة غذائية أقوى، نظرًا لأن كلاهما وفير في العناصر الغذائية، فليس من المنطقي اختيار أحدهما على الآخر على اختلافاتهما الجوهرية، سيكون ذلك.. الجوز!.

توصي الإرشادات الجديدة الصادرة عن المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية بإدخال بروتين الفول السوداني للرضع بعد بلوغهم عمر الستة أشهر للوقاية من حساسية الفول السوداني.

وفي ما يلي أهم فوائد زبدة الفول السوداني للأطفال:  

1 - غنية بالدهون، لكنها دهون أحادية غير مشبعة صحية للقلب، إذ إن تناول ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني كجزء من وجبة أو وجبة خفيفة يوفر البروتين اللازم للأطفال في مرحلة النمو. 

2 - عالية القيمة الغذائية، حيث تعتبر زبدة الفول السوداني مصدر جيد للبروتين وفيتامين ب والحديد وحمض الفوليك والألياف إذ تحتوي ملعقتان كبيرتان من زبدة الفول السوداني على 28% من RDA من البروتين للأطفال دون سن العاشرة كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة، لذا احرصي على تقديم زبدة الفول السوداني الطبيعية غير المصنوعة من الزيت المهدرج لطفلك لتكون خيارا صحيا.

3 - محببة للأطفال، لأن السمة المميزة في زبدة الفول السوداني أن معظم الأطفال يحبونها، حتى أولئك الذين يصعب إرضاؤهم في الأكل، لذا رشحته الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال كخيار سهل يمكن تقديمه للأطفال صعبة الإرضاء، كما أن زبدة الفول السوداني خيار صحي أكثر لتناوله مع المعجنات والفواكه وحتى بعض أنواع الخضراوات.

4 -  محفزة للنمو، حيث تحتوي كل ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني على أكثر من 8 جرامات من البروتين، وجرامين من الألياف الغذائية، و 208 ملليجرامات من البوتاسيوم، وأكثر من نصف جرام من الحديد، و 24 ميكروجراما من الفولات، و188 سعرا حراريا، و3 جرامات من السكريات ما يناسب احتياجات التغذية للأطفال بمرحلة النمو بشكل مثالي.

طبق « البطاطا بزبدة الفول السوداني» لزيادة الوزن في رمضان