بلومبرج: ترقب ومخاوف بالأسواق العالمية من تأخر الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

قالت وكالة بلومبرج، إن قراءات التضخم التي وصلت إلى أعلى مستوى لها في 40 عامًا، وبيانات سوق العمل التي جاءت قوية، أثارت المزيد من المخاوف بشأن أن يكون الاحتياطي الفيدرالي متأخرا في رفع أسعار الفائدة، الأمر الذي دفع الأسواق نحو تسعير دورة تشديد للسياسة النقدية الأمريكية بشكل أسرع مما كان متوقعاً مع إشارة غالبية المسئولين الفيدراليين مرارًا وتكرارًا إلي تفضيلهم اتخاذ إجراء سريع لمواجهة التضخم.

وأكدت الوكالة المتخصصة في الشأن الاقتصادي، تباين أداء سندات الخزانة الأمريكية، حيث تراجعت سندات الخزانة قصيرة الأجل بينما حققت السندات طويلة الأجل مكاسب على خلفية المخاوف المتعلقة بالنمو. اقترب منحنى العائد من التسطح، حيث جاء الفارق بين عوائد سندات الخزانة لأجل عامين والسندات لأجل 10 سنوات وبين عوائد سندات الخزانة لأجل 5 أعوام والسندات لأجل 30 عامًا هذا الأسبوع مقلوبًا.

وفى هذه الأثناء، حققت غالبية الأسهم العالمية مكاسب مع تحسن معنويات المخاطرة في أوقات كثيرة هذا الأسبوع على خلفية انخفاض توقعات التضخم، ووجود بعض التفاؤل بشأن جولة المحادثات بين روسيا وأوكرانيا، وذلك قبل تفاقم الوضع في نهاية الأسبوع، حيث اتهم المسؤولون الروس أوكرانيا بإرسال طائرات هليكوبتر حربية عبر الحدود بين البلدين وقصف مستودع نفط.

اقرا ايضا :تراجع الدولار الأمريكي بعد تحقيقه مكاسب لمدة 3 أسابيع على التوالي