علي جمعة: «5 مقاصد اجتمعت عليهم الأديان جميعاً»

الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف
الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف

كشف الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، 5 مقاصد اجتمعت عليهم الأديان جميعاً، لافتاً إلى أن العلماء تكلموا أن المقاصد الشرعية الخمس موجودة في كل الأديان.

وقال جمعة، خلال تقديمه برنامج "القرآن العظيم"، المذاع على قناة "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، إن تكليفات الله من الأوامر لأفعال يحبها الله، والزواجر لأفعال لا يحبها الله، موضحا أن محور التكليف في القرآن الكريم كله هو محور ثري يرسم البرنامج اليومي للمسلم، وربط الله كل ذلك بيوم الدين والحساب والقيامة أو ما يسمى بيوم البعث لأن الإنسان سيحاسب عقابا أو ثوابا على ما قدم أو التزم بتلك الأوامر، وانتهى عن الزواجر.

ولفت إلى أن محور التكليف محور أساسياً يؤخذ من الجزء السابع من القرآن الكريم، مضيفاً: وأنت تقرأ الجزء السابع من القرآن الكريم، التفت إلى ما أسماه العلماء بمقاصد الشريعة، ومقاصد الشريعة هي حفظ النفس والعقل والدين وكرامة الإنسان والمال، وكل ذلك موجود في كتاب الله في هذا الجزء.

وأشار إلى أن التكليف لا يكون إلا لحي مكلف، فيجب الحفاظ على تلك الحياة حتى يتم التكليف، ولا بد أن يكون هذا الحي عاقلا، فلا بد الحفاظ على العقل، لذلك حرم الله علينا كل ما يغيب العقل من المسكر والمفتر، موضحا أن المفتر مثل المخدرات.

وأوضح أن حفظ الدين به قوام الدنيا، وحفظ كرامة الإنسان لأنها مثل العرض، كما أن حفظ المال هام لأنه عصب الحياة.

اقرأ أيضاً .. مركز الأزهر للفلك الشرعي يناقش أثر تكنولوجيا الفضاء تجاه مقاصد الشريعة الإسلامية