الثلاثي المرح .. أشهر من قدمن أغاني رمضان

الثلاثي المرح .. أشهر من قدمن أغاني رمضان
الثلاثي المرح .. أشهر من قدمن أغاني رمضان

هناك العديد من أغانى شهر رمضان الكريم التي نرددها حتى الآن وبرغم شهرتها الواسعة إلا أننا لا نعرف من يغنيها ومن أشهر هذه الأغاني أغنية "افرحوا يا بنات" للثلاثي المرح التي تذاع طوال شهر رمضان ويفرح معها كل من يستمع إليها ويستعيد معها ذكريات الطفولة .

ولم يقف الأمر عند هذه الأغنية فقط بل غنوا أيضا "سبحة رمضان" و"هل هلال الصوم"و"هيصوا يا ولاد".

خلف كل هذه الأغاني الاجتماعية المتميزة أصوات نسائية موهوبة وهم وفاء مصطفى وصفاء لطفي وسناء الباروني شقيقة الفنانة الراحلة سهير الباروني.

كانت أولى انطلاقات الفرقة في الخمسينيات عبر برامج الهواة في الإذاعة المصرية الذي كان يقدمه الاعلامي "ديمتري لوقا"، وكانت الفرقة وقتها مكونة من اثنين هما سناء وصفاء وعملتا معا فتره قصيرة بحديقة معهد الموسيقى، حتى تعرفا على وفاء مصطفى لتنضم إليهم وتبدأ الفرقة في انطلاقها بعدد من الأعمال المتميزة عبر الملحنين والكتاب من خلال برنامج المواهب. 

اقرأ أيضا|علاقة شرب الماء المقدس بأقدم آلة استخدمها قدماء المصريين‬

وأثناء دراستهن بمعهد الموسيقى قدمن حفلات في حديقة المعهد بقيادة الموسيقى صلاح عرام والموسيقار والملحن علي إسماعيل الذي أعجب بأصواتهم وقرر أن يتبناهن فنيا.


اختار لهن الملحن علي إسماعيل اسم "الثلاثي المرح" ليخطو إلى أهم خطوة في تاريخهن عندما وقفوا أمام لجنة الاستماع بالإذاعة المصرية ليتم اعتمادهن كمطربين ، وبذلك أصبحن أول فريق غنائي في تاريخ الأغنية المصرية.

طاف الثلاثي المرح جميع أرجاء الوطن العربي وحققن شهرة كبيرة ونجاح متميز وكن فقرة أساسية في معظم حفلات أضواء المدينة وقدمن العديد من الأغنيات الاجتماعية الناجحة ولكن أكثر ما ربطهن بالجمهور هي أغاني شهر رمضان التي قدمن له أكثر من أغنية.

كتب للثلاثي المرح مجموعة من كبار الشعراء مثل صلاح جاهين ومرسى جميل عزيز ولحن لهم منير مراد وحلمي أمين وسيد مكاوي وموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.

وقد شاركت الفرقة في السينما في واحدة من أشهر الاغانى المصرية وهي أغنية "ضحك ولعب وجد وحب" مع العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ والفنانة زبيدة ثروت وقد أضافوا للأغنية جو من البهجة والمرح.

وظلت الفرقة تقدم أغنياتها حتى حقبة السبعينيات حتى جاء وفاة الموسيقار "على إسماعيل" وانشغال كل منهن بالحياة العائلية ،حيث تزوجت سناء الباروني من المخرج حسن الإمام وتزوجت صفاء لطفي من المخرج سامي أبو النور بينما تزوجت وفاء مصطفى من خارج الوسط الفني وسافرت إلى إحدى الدول تاركين بصمة قوية في عالم الغناء وخصوصا الأعمال المتعلقة بالشهر الكريم.
 
المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم