بعد مقاطعة 3 أيام..إقبال من السوايسة على حلقة السمك

أهالى «بلد الغريب» يعودون لـ«صيد البحر»

إقبال على شراء الأسماك رابع أيام رمضان فى السويس
إقبال على شراء الأسماك رابع أيام رمضان فى السويس

بعد ثلاثة أيام قاطع فيها أهالي السويس طعام البحر، عادوا في اليوم الرابع من شهر رمضان إلى حلقة السمك بسوق الأنصاري لشراء ما لذ وطاب من أسماك خليج السويس والبحر الأحمر.


يحجم السوايسة عن تناول الأسماك في الأيام الأولى من رمضان، وتغلق الحلقة أبوابها ويتوقف التجار عن شراء أسماك من وكلاء المراكب .. ويقول عبده حسين تاجر بالحلقة إن أسماك البحر مالحة بطبيعتها لذلك يشعر من يتناولها بالعطش عدة ساعات بعد الإفطار، ولا يتناسب ذلك مع الصائمين فى الأيام الثلاثة الأولى من الشهر الكريم.


كما تنتصر الطيور واللحوم الحمراء فى العزائم الأيام الأولى، وتحتل مكانة مهمة فى موائد الإفطار، لكن ذلك لا يدوم طويلا فمع اليوم الرابع يشتاق أهل المدينة الساحلية لطعامهم المفضل والبديل الأفضل للحوم البيضاء بعد ارتفاع سعر الدواجن.


شهدت الحلقة فى اليوم الرابع من شهر الصيام رواجًا ونشاطًأ فى البيع، ازداد بعد دقات الثانية ظهرا، الكل يرغب فى انتقاء الأسماك الطازجة والعودة بها للمنزل وتحضيرها قبل الإفطار، والبعض الآخر يحرص على تنظيفها بالحلقة وشويها أو قليها فى المحلات المخصصة لذلك قبل أذان المغرب بساعة، والعودة بها ناضجة طازجة جاهزة على الإفطار.


تراجعت أسعار الأسماك عما كانت عليه قبل الشهر الكريم، وأرجع أحمد العاصى تاجر بحلقة السمك ذلك إلى وفرة المعروض وقلة الطلب  فى الأيام الماضية، موضحا أن سعر السمك يتحكم فيه قانون العرض والطلب ولا يتأثر بزيادة أسعار السلع الأخرى أو تداعيات الحرب الروسية - الأوكرانية.. وعرض تجار السمك فى الحلقة سمك الباغة والكسكمرى بسعر 40 جنيها للحجم الوسط، والكسكمرى الكبير بـ 70 جنيها، والقروش ب 60 جنيها والبورى ب 60 جنيها والدوبارة 50 جنيها ،  والشخرم 25 جنيها.


 كما عرض التجار السيجان بـ 60 جنيها، والسهلية الوسط بـ 60 جنيها البلدي، و50 جنيها  لصيد خارج الخليج، والعنبر 80 جنيها للحجم الكبير، والدنيس الصغير بـ 70 جنيها أما الكبير  فسعره 120 جنيها، ووصل سعر السردين ل 50 جنيها بسبب قلة المعروض منه بالسوق.

اقرأ أيضاً|ضبط ثلاجة بداخلها 2.5 طن أسماك فاسدة بالقليوبية