بعد مقاطعة 3 أيام.. السوايسة يعودون لتناول السمك ورواج بالحلقة رابع أيام رمضان

أسواق الاسماك بالسويس
أسواق الاسماك بالسويس

بعد ثلاثة أيام قاطع فيها أهالي السويس طعام البحر، عادوا في اليوم الرابع من شهر رمضان إلى حلقة السمك بسوق الأنصاري لشراء ما لذ وطاب من أسماك خليج السويس والبحر الأحمر.


يحجم السوايسة عن تناول الأسماك في الأيام الأولى من رمضان، وتغلق الحلقة أبوابها ويحجم التجار عن شراء اسماك من وكلاء المراكب، ويقول عبده حسين تاجر بالحلقة إن أسماك البحر مالحة بطبيعتها لذلك يشعر من يتناولها بالعطش عدة ساعات بعد الإفطار، ولا يتناسب ذلك مع الصائمين في الأيام الثلاث الأولى من الشهر الكريم.

اقرأ أيضاً| بعد حادثة قناة السويس.. سفن «إيفرجرين» تتسبب في إغلاق خليج تشيسابيك الأمريكي

كما تنتصر الطيور واللحوم الحمراء في العزائم الأيام الأولى، وتحتل مكانة مهمة في موائد الإفطار، لكن ذلك لا يدوم طويلا فمع اليوم الرابع يشتاق أهل المدينة الساحلية لطعامهم المفضل والبديل الأفضل للحوم البيضاء بعد ارتفاع سعر الدواجن.


وشهدت الحلقة في اليوم الرابع رواج ونشاط في البيع، ازداد بعد دقات الثانية ظهرا، الكل يرغب في انتقاء الأسماك الطازجة والعودة بها للمنزل وتحضيرها قبل الإفطار، والبعض الأخر يحرص على تنظيفها بالحلقة وشويها أو قليها في المحلات المخصصة لذلك قبل آذان المغرب بساعة، والعودة بها ناضجة طازجة جاهزة على الإفطار.


وتراجعت أسعار الأسماك عما كانت عليه قبل الشهر الكريم، وأرجع أحمد العاصي تاجر بحلقة السمك إلى وفرة المعروض وقلة الطلب الأيام الماضية، موضحا ان سعر السمك يتحكم فيه قانون العرض والطلب ولا يتأثر بزيادة أسعار السلع الأخرى أو تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.


وعرض تجار السمك في الحلقة سمك الباغة والكسكمري بسعر 40 جنيها للحجم الوسط، والكسكمري الكبير بـ 70 جنيها، والقروش بـ 60 جنيها والبوري بـ 60 جنيها والدوبارة 50 جنيها، والقروش 60 جنيها، والشخرم 25 جنيها.


كما عرض التجار السيجان بـ 60 جنيها، والسهلية الوسط بـ 60 جنيها البلدي، و50 جنيها لصيد خارج الخليج، والعنبر 80 جنيها للحجم الكبير، والدنيس الصغير بـ70 جنيها أما الكبير 120 جنيها، ووصل سعر السردين 50 جنيها بسبب قلة المعروض منه بالسوق.