5 مليارات شخص بعالم «ميتافيرس» بحلول 2030

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

توقع مارك زوكربيرج، أن يصبح "رائدًا في العالم الافتراضي، فقد توقع أن يدخل 5 مليارات شخص إلى عالم ميتافيرس metaverse بحلول عام 2030.

 

 

ونظرًا لأن زوكربيرج، البالغ من العمر 37 عامًا ومالك شركة ميتا (فيسبوك سابقا)، وهو خبير التكنولوجيا الرئيسي الذي يقود الفكرة الضخمة، فقد يجد نفسه يقود حوالي 5 مليارات مستخدم إلى العالم الافتراضي الجديد.

 

وبحسب تقرير حديث نشرته "ذا صن" البريطانية، فإن عالم ميتا فيرس metaverse عبارة عن مساحة رقمية متنامية مليئة بالواقع الافتراضي والواقع المعزز ، حيث يمكننا يومًا ما أن نجد أنفسنا نعمل ، ونتواصل اجتماعيًا ونلعب بداخلها دون أن نتحرك من أماكننا في الواقع الحقيقي ، ولقد رأينا بالفعل العديد من الأشياء الحقيقية في العالم ، بما في ذلك المطاعم والكازينوهات وحتى أسبوع الموضة الخاص بـ metaverse.

 

ويراهن الملياردير زوكربيرج على مستقبل شركته على metaverse لكنه حريص على جعلها مشروعًا تعاونيًا ، واصفًا إياها بـ "الإنترنت المتجسد" ، فلا يتوقع الخبراء فقط أن يتدفق الناس على المنصة ، بل يتوقعون أنها ستكون جزءًا بمليارات الدولارات من الاقتصاد العالمي.

 

ووفقًا لـ Citi ، يمكن أن تكون قيمة الاستثمارات في هذه الصناعة تصل إلى 8 تريليون دولار (6.1 تريليون جنيه إسترليني) إلى 13 تريليون دولار (9.9 تريليون جنيه إسترليني) في ثماني سنوات ، لكنها ستحتاج إلى استثمارات ضخمة للوصول إلى هذه المرحلة.

 

ويقول التقرير: "نعتقد أن metaverse قد يكون الجيل التالي للإنترنت - الذي يجمع بين العالم المادي والرقمي بطريقة مستمرة وغامرة - وليس عالمًا افتراضيًا بحتًا".

 

وتابع: "يمكن أن ينتج عن نظام Metaverse نظام بيئي كبير جدًا يمكن الوصول إليه عبر عدد غير محدد للأجهزة من أجهزة الكمبيوتر ووحدات التحكم في الألعاب والهواتف الذكية."

 

هذا ويحذر الخبراء أيضًا من أن metaverse سوف "يجتذب تدقيقًا كبيرًا من المنظمين وصانعي السياسات العالميين" ، مستشهدين بالاعتدال في المحتوى ، وحرية التعبير ، والخصوصية باعتبارها بعض الاهتمامات الكبيرة ، مؤكدين أيضًا على أن المال في metaverse يمكن أن يوجد في أشكال مختلفة، كما يمكن أن يتراوح هذا ما بين الرموز المميزة داخل اللعبة ، والعملات المستقرة إلى العملات الرقمية للبنك المركزي (CBDC).

 

ووفقا للخبراء فإنه بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأصول الرقمية و NFTs ، في ميتافيرس metaverse ستمكّن الملكية السيادية للمستخدمين / المالكين ، وتكون قابلة للتداول وغير قابلة للتغيير وقابلة للتشغيل البيني في الغالب.