طريقة تحضير الرقاق الفلاحي بالمنزل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعتبر الرقاق الفلاحي من أشهر الأكلات العربية التى نعرفها ، فهى تتألق بمكونات لذيذة وشهية ، لذلك سنعرض لكم اليوم طريقة تحضيرها بطريقة سهلة وبسيطة:

المكوّنات :

٢ كيلو من الطحين الأبيض. 

نصف كيلو من اللبن الرايب. 

نصف كأس من السمنة البلدية. 

نصف كأس من الزيت النباتي. 

ملعقةٌ كبيرة من ملح الطعام. 

ملعقةٌ صغيرة من السكر الأبيض الناعم. 

ملعقةٌ كبيرة من الخميرة. 

نصف كأس من الماء الدافئ. 

نصف كأس من القشطة. 

كميةٌ قليلةٌ من الماء الدافئ.

 

 

طريقة التحضير

 إحضار وعاءٍ مناسب الحجم ووضع الماء الدافئ فيه وإضافة الخميرة، والسكر الأبيض الناعم إليه وتقليب المكوّنات وتركها جانباً لما يقارب العشر دقائق. 

 

ثم إحضار إناءٍ كبير الحجم ونخل الطحين فيه وإضافة ملح الطعام وتقليب المكونات وإضافة اللبن الرايب، والخميرة، والقشطة، والسمنة البلدية، والزيت، وتقليب المكوّنات مرّةً أخرى وعجنها من خلال إضافة الماء بشكلٍ تدريجيّ، وتترك العجينة الناتجة في إناءٍ وتغطّى، وتوضع في مكانٍ دافئ الحرارة وتترك لما يقارب الثلاثين دقيقة. 

 

وبعدها تقطيع كراتٍ صغيرةٍ من العجينة الناتجة بعد أن تتخمر وترتاح، وإحضار صينيّةٍ ورشّها بالطحين، ثمّ فرد قطع العجين عليها، ثم رشّ القليل من الطحين الأبيض على سطحٍ مستوٍ وفرد كل كرةٍ على حدة باستخدام الشوبك ورقّها بحيث تصبح رقيقةً جداً. 

 

وبعدها تسخين الفرن على درجة حرارةٍ متوسطةٍ ووضع الرقاق فيه لحوالي خمس عشرة ثانيةٍ، ويتمّ عمل نفس الطريقة لباقي الكمية من العجين، ويتمّ رفع نار الفرن للحصول على خبزٍ ناضج ومقرمشٍ ولونه مائلٌ للبني، ثم إحضار إناءٍ أو قطعة قماشٍ نظيفٍ ووضع الخبز الجاهز عليها ونقدمه .

إقرأ أيضاً: طبق اليوم .. «الرقاق الطري الفلاحي»