معيط: الحكومة تراعى البعد البيئي في المشروعات للانتقال إلى الاقتصاد الأخضر

 الدكتور محمد معيط وزير المالية
الدكتور محمد معيط وزير المالية

استعرض الدكتور محمد معيط وزير المالية ، في لقائه مع وفد بنك الاستثمار الأوروبي برئاسة ليونال رابيل، جهود تهيئة البنية الأساسية لتوفير مناخ جاذب للاستثمار المحلى والأجنبي.

وأَضاف الوزير أنه  فتح آفاق جديدة للتوسع فى مشروعات المشاركة مع القطاع الخاص خاصة في القطاعات التي تحظى بأولوية خلال الفترة المقبلة منها: «تحلية المياه، وتكنولوجيا المعلومات، والنقل والمواصلات.

 

أوضح الوزير أن حرص الحكومة على مراعاة البعد البيئي فى المشروعات؛ بما يتسق مع جهود التحول إلى الاقتصاد الأخضر فى ظل استضافة مصر لقمة المناخ المقبلة «COP 27».


أعرب الوزير، عن تطلع الجانب المصري إلى جهود بنك الاستثمار الأوروبي في التمويل الأخضر بالدول النامية، على النحو الذي يساعدها في تحقيق المستهدفات التنموية بتنفيذ مشروعات صديقة للبيئة.

جدير بالذكر أن  الدكتور محمد معيط وزير المالية،أكد أن هناك تكليفًا رئاسيًا بالتوسع في التمويل الأخضر والمستدام خلال السنوات المقبلة، على نحو يُسهم في تحقيق المستهدفات التنموية بمشروعات صديقة للبيئة، بالتعاون مع «شركاء التنمية» من القطاع الخاص؛ بما يتسق مع ما تبذله الدولة من جهود إقليمية فى مكافحة التغيرات المناخية.

وأضاف الوزير، أننا نستهدف زيادة نسبة الاستثمارات العامة الخضراء من ١٥٪ في العام المالي الحالي إلى ٣٠٪ في الموازنة الجديدة، وإلى ٥٠٪ في العام المالي ٢٠٢٤/ ٢٠٢٥ من أجل تحسين تنافسية مصر في مؤشر الأداء البيئي.

وأوضح الوزير، أننا حريصون على تنويع مصادر تمويل المشروعات الاستثمارية، ما بين سندات دولارية وخضراء و«يورو بوند»، والتوجه نحو إصدار صكوك سيادية؛ بما يُسهم في خفض تكاليف تمويل التنمية الشاملة والمستدامة، ومن ثم استدامة مؤشرات المالية العامة، للحفاظ على ما تحقق من مكتسبات اقتصادية.

اقرأ أيضاً :المالية: «التأمين الصحي الشامل» يحقق حلم المصريين في الرعاية الصحية