إيطاليا: مستعدون لنكون إحدى الدول الضامنة لوضع أوكرانيا الحيادي

الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا
الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا

أفادت فضائية "اكسترا نيوز" في خبر عاجل لها منذ قليل اليوم السبت 2 أبريل، أن إيطاليا أعلنت استعدادها لتكون إحدى الدول الضامنة لوضع أوكرانيا الحيادي .

وأعلنت وزراة الدفاع الروسية، تدمير 67 منشأة عسكرية أوكرانية خلال الليل وإسقاط مروحيتين و24 طائرة مسيرة، جاء ذلك وفقا لما أذاعته فضائية "اكسترا نيوز" في خبر عاجل لها منذ قليل اليوم السبت 2 أبريل.

 

قامت مروحيتان أوكرانيتان، أمس الجمعة باستهداف منشأة لتخزين الوقود فى بلدة بلجورود داخل الأراضى الروسية.


وأعلن حاكم المنطقة فياتشيسلاف جلادكوف، أن طائرتى هليكوبتر حربيتين أوكرانيتين عبرتا الحدود على ارتفاع منخفض قبل ان تقوما بقصف منشأة لتخزين الوقود فى المدينة، حيث أدى القصف إلى حريق تسبب فى إصابة 2 من العمال، فى حين تم إجلاء سكان بعض المناطق فى المدينة الواقعة بالقرب من الحدود مع أوكرانيا.

اقرأ أيضاً | كييف: القوات الروسية «تنسحب بسرعة» من شمال أوكرانيا


يأتى هذا بعد يومين من انفجارات فى مستودع أسلحة هزت المنطقة وقال عنها جلادكوف إنه يُعتقد أنها نتجت عن حريق آخر، مضيفا أن السلطات المحلية تنتظر تأكيدا من وزارة الدفاع.


من جانبها، أكدت المخابرات العسكرية البريطانية أن القوات الأوكرانية استعادت قريتى سلوبودا ولوكاشيفكا الواقعتين إلى الجنوب من تشيرنيهيف وعلى طرق الإمداد الرئيسية بين المدينة وكييف.


وأضافت وزارة الدفاع البريطانية: أن تشيرنيهيف وكييف تتعرضان لضربات جوية وصاروخية متواصلة على الرغم من مزاعم روسيا عن تقليص أنشطتها فى هذه المناطق.


وفى سياق متصل، وفى مؤشر نادر على وجود شقاق داخل الجبهة الأوكرانية التى أبدت تماسكا طوال فترات القتال مع القوات الروسية منذ أكثر من شهر، أعلن الرئيس الأوكرانى فولدومير زيلينسكى إقالة اثنين من كبار أعضاء جهاز الأمن.


وأوضح فى كلمة مصورة، إقالة رئيس الأمن الداخلى نعوموف أندريه أوليهوفيتش، وكذلك رئيس فرع الجهاز فى منطقة خيرسون المهمة جنوب البلاد، كريفوروشكو سيرهى أوليكسندروفيتش.


وقال: «ليس لدى وقت للتعامل مع جميع الخونة، لكنهم سيعاقبون جميعا بالتدريج»، مضيفا أن الرجلين خانا قَسَم الدفاع عن أوكرانيا، دون أن يذكر تفاصيل محددة.


فى الوقت نفسه أعلن سفير أوكرانيا لدى اليابان سيرجى كورسونسكى أن بلاده ستتمكن قريبا من حماية أجوائها ومدنها بشكل أفضل من الهجمات الروسية لأنها تتوقع عتادا عسكريا «فائق الحداثة» من الولايات المتحدة وبريطانيا.


وأضاف كورسونكى فى مؤتمر صحفى «لا تزال لهم الغلبة فى القوة الجوية والطائرات والصواريخ، ونتوقع أن نبدأ تسلم عتاد فائق الحداثة من الولايات المتحدة وبريطانيا لحماية سمائنا ومدننا».