أوكرانيا: روسيا تسحب قواتها «سريعا» من محيط العاصمة كييف

مستشار الرئيس الأوكراني ميخائيل بودولياك
مستشار الرئيس الأوكراني ميخائيل بودولياك

أعلن مستشار الرئيس الأوكراني ميخائيل بودولياك أن روسيا تسحب قواتها "سريعا" من مناطق في محيط العاصمة كييف ومدينة تشيرنيهيف، جاء ذلك وفقا لما أذاعته فضائية "إكسترا نيوز".

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت اليوم السبت 2 أبريل، في بيانها اليومي المتعلق بنتائج العملية العسكرية في أوكرانيا، أنه تم استهداف مطارات عسكرية أوكرانية بمدينتي بولتافا ودنيبروبيتروفسك بصواريخ عالية الدقة.

وأوضح بيان الخارجية الروسية، أنه تم استهداف المطارات العسكرية الأوكرانية وتدميرها في مدينتي بولتافا ودنيبروبيتروفسك، باستخدام صواريخ عالية الدقة، بالإضافة لتدمير مرافق تخزين البنزين والوقود في مصفاة كريمنشوك، حيث تم إمداد القوات الأوكرانية في المناطق الوسطى والشرقية منها، باستخدام أسلحة دقيقة بعيدة المدى.

وأكد البيان أن في الليل تم إسقاط مروحيتين من طراز Mi-24، وتدمير 24 طائرة بدون طيار "مسيرة" و67 منشأة عسكرية أوكرانية، بما في ذلك 54 منطقة تركزت فيها المعدات العسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية.

اقرأ أيضًا: بوتين يهنئ لوكاشينكو بيوم وحدة شعوب روسيا وبيلاروس

وعلى الصعيد المتوازي قال بيان الخارجية الروسي، إن قوات دونيتسك تتقدم في محور نوفوباخموتوفكا وتخوض معارك ضد القوات الأوكرانية.

ودمرت قواتنا 381 طائرة مسيرة أوكرانية و1882 دبابة منذ بداية العملية الخاصة.

 وعلى الأرض، تتواصل العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية لليوم 38، منذ بدايتها في 24 فبراير المنصرم.

واكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوجانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لقت غضبًا كبيرًا من كييف وحلفائها الغربيين.

وفي أعقاب ذلك، بدأت القوات الروسية، فجر يوم الخميس 24 فبراير، في شن عملية عسكرية على شرق أوكرانيا، ما فتح الباب أمام احتمالية اندلاع حرب عالمية "ثالثة"، ستكون الأولى في القرن الحادي والعشرين.

وقال الاتحاد الأوروبي إن العالم يعيش "أجواءً أكثر سوادًا" منذ الحرب العالمية الثانية، فيما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.