يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان.. الخرشوف الاختيار الأول لحياة صحية أطول

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كيف تعيش حياة صحية لفترة أطول؟.. من المعروف أن الخضروات بكافة أنواعها هي الإجابة لهذا السؤال كون الخضروات واحدة من أصح أنواع الطعام التي ينصح بتناولها ووضعها بشكل أساسي في النظام الغذائي اليومي لصحة أفضل حتى أن داخل قائمة الخضروات تجد البعض منها يحتوي على قيم غذائية أعلى من غيرها ولهذا وبالرغم من أن إجابة الخضروات صحيحة إلا أن الإجابة الأصح والمثالية للإجابة على هذا السؤال هو "الخرشوف".

 


يعد الخرشوف الاختيار الأول والحل السحري لحياة صحية أطول فهو أحد أنواع الخضروات صاحبة القيم الغذائية العالية والذي يساعد في حل مجموعة من الأمراض الصحية ويزيد من طول العمر فبحسب أكبر وأشمل دراسة أجرتها وزارة الزراعة الأمريكية لتحليل محتوى مضادات الأكسدة في الأطعمة الأكثر استهلاكا احتل الخرشوف المرتبة الأولى في قائمة الخضار.

 

اقرأ أيضا: 4 أخطاء عند فقدان الوزن.. أبرزها استبعاد البروتين


ويعمل الخرشوف على تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان وضغط الدم والكوليسترول فهو يمتلك خصائص مضادة للسرطان وقدرات على خفض الكوليسترول ويحتوي على مركبات أثبتت أنها تقلل من الأمراض المرتبطة بالعمر فالخرشوف يعد من الأطعمة الغنية بالمغذيات النباتية مثل "الكيرسيتين" التي تحمي من العديد من المخاطر الصحية بما في ذلك السرطان وأمراض القلب واختلال وظائف الكبد وارتفاع الكوليسترول ومرض السكري وفقا لموقع "اكسبريس".

 


كما يحتوي الخرشوف على العديد من مضادات الأكسدة القوية الأخرى مثل "البوليفينول" والتي يعتقد الباحثون أنها يمكن أن تسهم في الوقاية من سرطان البروستاتا وسرطان الثدي وسرطان الدم كما تحتوي أوراق الخرشوف على مضادات للأكسدة مثل "روتين" و"كيرسيتين" و"حمض الجاليك" القادرين على تقليل تكاثر الخلايا السرطانية.

 


كما توصلت دراسة أخرى أجراها باحثون في جامعة جورج أغسطس في ألمانيا أن الخرشوف يضم العديد من المواد الكيميائية النباتية التي تساعد على منع إفراز عوامل السرطان وبالتالي تثبيط تكوين الأوعية الدموية المرتبط بالسرطان ويمكن أيضا أن يساعد مستخلص الخرشوف الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم.

 


ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 98 متطوعا يعانون من ارتفاع ضغط الدم أن تناول مستخلص الخرشوف يوميا ولمدة 12 أسبوع قلل من ضغط الدم الانبساطي والانقباضي بمعدل 2.76 و 2.85 ملم زئبق على التوالي وبالإضافة إلى ذلك يعتبر الخرشوف مصدر جيد للبوتاسيوم الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم.

 


كما يعمل على تقليل مستويات الكوليسترول ففي دراسة لفحص تأثير تناول الخرشوف على المرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أظهر جميع المشاركين نتائج إيجابية على مدى 6 أسابيع حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين الأولى اعتمدت على خلاصة الخرشوف والأخرى تلقت علاج وهمي وأظهر المرضى الذين تلقوا الخرشوف انخفاض بنسبة 18.5 % في مستوى الكوليسترول في الدم.