الفريق ربيع: نقدم خدماتنا لجميع الدول والحرب الروسية لم تؤثر على الملاحة

الفريق ربيع
الفريق ربيع

أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده اليوم على هامش احتفالية قناة السويس بمرور عام على إعادة تعويم السفينة البنمية العملاقة EVER GIVEN إن الحرب الروسية الأوكرانية لم تؤثر على حركة الملاحة.

وأضاف أن هيئة قناة السويس لم تتلق أي مطالب من دول أو هيئات بمنع سفن روسية سواء حربية أو عادية من العبور لكننا ملتزمون بمعاهدة القسطنطينية، ونقدم خدمات للجميع ولا دخل لنا بالسياسة، قناة السويس تقدم خدماتها لكل الدول.

وتابع: "انتهز هذه المناسبة لأعبر عن شعوري بمزيج من السعادة والفخر لكونها ليست فقط مناسبة لإبراز الأداء المتميز والصلابة التي يمتلكها العاملون بالهيئة، وإنما هو رمز على قدرة الإنسان المصري في مواجهة الشدائد وتماسكه أمام الأزمات والمحن، تلك التي يتفوق بامتياز في تحويلها بعون الله إلى انتصارات وإنجازات".

وأكمل: "أما ونحن نسترجع معاً هذه اللحظات الفارقة والتي كان يشهدها العالم أجمع ما بين مساند لجهودنا، وبين متأمل فيما يمكن أن تسفر عنه أزمة إغلاق أهم شريان ملاحي وتجاري عالمي، وبين متربص لإصدار أحكام قد تكون قاسية على كيفية إدارة هيئة قناة السويس ومن خلفها الدولة المصرية للأزمة".

وتابع رئيس هيئة قناة السويس: "لقد كانت مساندة الرئيس هي كلمة السر في كل ما تفجر من إصرار على مواصلة الليل بالنهار دون كلل أو إرهاق ، ودون راحة أو نوم حتى انجلت الأزمة في ستة أيام فقط. وهي الازمة التي كان مقرراً لها في أفضل التقديرات أن تستغرق من ثلاثة إلى ستة أشهر، فضلاً عما كان سيترتب على هذه الأزمة من آثار سلبية سواء على حركة التجارة والملاحة الدولية أو على قناة السويس الممر الملاحي ذي الأهمية الاستراتيجية والاقتصادية غير المسبوقة لا تاريخياً ولا جغرافياً".

ووجه الفريق ربيع التحية للعاملين بهيئة قناة السويس، أبطال القناة الذين أداروا الأزمة بثقة وعقلية وعزيمة الانسان المصري صاحب التاريخ الضارب في العمق لآلاف السنين والمُقدِر بصدق لِعظَم المسؤولية التي يتحملها، وخطورة الأزمة التي يواجهها.. فتحية من القلب لجميع العاملين بهيئة قناة السويس، الذين رفعوا اسم بلدهم والمؤسسة التي ينتمون لها عالياً، وكانوا خير مثال للإنسان المصري الذي تزيده المِحن صلابة وعزيمة.. ولعل الاحتفال بيوم التفوق لهيئة قناة السويس هو مناسبة للتأكيد على أن الهيئة قد نجحت خلال العامين الماضيين في تخطي العديد من الصعاب التي لا تقل خطورة عن أزمة جنوح السفينة إيفرجيفين. 

إقرأ أيضا| محافظ الإسماعيلية يشارك هيئة قناة السويس احتفالها بيوم التفوق