تواصل صيحات التنديد بالهجمات التى استهدفت «أرامكو» ومرافق أخرى

السعودية تدعو مجلس الأمن الدولى لإدانة الحوثيين ومحاسبتهم

السعودية تدعو مجلس الأمن الدولى لإدانة الحوثيين ومحاسبتهم
السعودية تدعو مجلس الأمن الدولى لإدانة الحوثيين ومحاسبتهم

دعت السعودية، مجلس الأمن الدولى، لإدانة هجمات جماعة «أنصار الله» الحوثية على أراضيها، ولعقد اجتماع للتصدى لهذا «التهديد للسلم والأمن الدوليين».. ونشر حساب الوفد الدائم للمملكة العربية السعودية لدى الأمم المتحدة فى نيويورك، رسالة من الرياض إلى مجلس الأمن بشأن «استمرار الهجمات الإرهابية على البنى التحتية الحيوية والمدنيين والمنشآت المدنية فى المملكة العربية السعودية من قبل ميليشيا الحوثى الإرهابية المدعومة من إيران».

وأضاف الوفد فى رسالته: «وتشمل هذه الاعتداءات الإرهابية المتواصلة، الهجمات التى استهدفت محطة توزيع المنتجات البترولية شمال جدة يوم الجمعة ومحطة المختارة بجيزان».. وقال: «يجب محاسبة ميليشيا الحوثى الإرهابية على استمرار سلوكها الإجرامى وغير المسئول.. لن يؤدى التراخى إلا إلى تشجيع المزيد من الانتهاكات التى تهدد سلامة وأمن الشعب اليمنى والمملكة العربية السعودية والمنطقة». وتعرض 16 موقعا مدنيا لهجمات نفذتها «أنصار الله» بواسطة صواريخ وطائرات مسيرة.

وشن التحالف العربى فى المقابل ضربات جوية ضد «مصادر التهديد بصنعاء والحديدة»، ردًا على سلسلة الهجمات التى استهدفت «مصادر الطاقة العالمية وسلاسل الإمداد».

كما أعلن التحالف فجر أمس، اعتراض وتدمير طائرتين مسيرتين بالأجواء اليمنية أطلقتا باتجاه السعودية، موضحا أن «الطائرتين المسيرتين المفخختين انطلقتا من أعيان مدنية ومنشآت نفطية بمدينة الحديدة». كما قال ىفى بيان امس «أحبطنا هجوما وشيكا على ناقلات النفط..

ومن جانبهم، أكد الحوثيون مسئوليتهم عن استهداف منشآت مدنية داخل السعودية، منها منشآت شركة «أرامكو» فى جدة ومنشآت حيوية فى العاصمة الرياض ومصفاتا رأس التنورة ورابغ النفطيتان.. وفى بروكسل، استنكر الاتحاد الأوروبى سلسلة الهجمات التى شنتها جماعة «أنصار الله».

وذكرت الدائرة الأوروبية للشئون الخارجية التابعة للاتحاد الأوروبي، فى بيان ان «هجمات على مدن ومرافق مدنية هى غير مقبولة ويجب وضع حد لها».. وجدد الاتحاد الأوروبى فى البيان دعوته جميع الأطراف إلى المشاركة فى المشاورات اليمنية - اليمنية التى سوف تنطلق فى الرياض 29 مارس الجارى تحت رعاية مجلس التعاون الخليجي، معربا عن دعمه الكامل لجهود المبعوث الأممى الخاص إلى اليمن هانس جروندبرج..

وفى واشنطن، أكد مستشار الأمن القومى الأمريكى جاك ساليفان، أن الإدارة الأمريكية تعتبر الضربات الصاروخية التى شنها الحوثيون على مواقع «أرامكو» فى جدة «هجمات إرهابية».. ونددت الرئاسة الجزائرية بالهجوم الذى استهدف المملكة كما طالبت تركيا جماعة «أنصار الله» بوقف هجماتها على مرافق مدنية فى السعودية فورًا.

اقرأ ايضا | هولندا تدين هجمات الحوثي على السعودية