المغرب يقرّر العودة إلى توقيت جرينيتش اعتبارًا من 20 سبتمبر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أعلنت الحكومة المغربية، اليوم الخميس 25 يونيو، العودة إلى اعتماد توقيت جرينيتش اعتبارا من 20 سبتمبر/ أيلول بعد ثماني سنوات من العمل بالتوقيت الصيفي (ت ج زائد ساعة)، استجابة "لمطالب المواطنين" الداعية لإلغاء هذا الإجراء.

وكان المغرب يعتمد التوقيت الصيفي منذ العام 2008، لكن فقط خلال الفترة بين أبريل/ نيسان وسبتمبر/ أيلول من كل عام.

وفي العام 2018 تقرر العمل به طوال العام، باستثناء شهر رمضان.

وبرّر هذا القرار بخفض استهلاك الكهرباء، وتقليص فارق التوقيت مع بلدان غرب الاتحاد الأوروبي، الشريك الاقتصادي الرئيسي للمغرب.

لكنه أثار ردود فعل رافضة تزايدت في الأعوام الأخيرة، فضلا عن تساؤلات حول مدى نجاعته في تقليص استهلاك الطاقة، وتأثيراته الصحية المحتملة خصوصًا على الأطفال.

والخميس قال رئيس الوزراء عزيز أخنوش في تصريح للصحفيين إن الحكومة قررت العودة إلى توقيت جرينيتش، "لمعالجة الإشكاليات التي أثارتها الساعة الإضافية لدى المواطنين"، "في إطار تفاعل الحكومة" مع مطالبهم.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، في المؤتمر الصحافي الأسبوعي للحكومة، أن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من الساعة الثانية فجر الأحد 20 سبتمبر/ أيلول.

يكتسي هذا الإعلان أيضا طابعا سياسيا على بعد أقل من ثلاثة أشهر من الانتخابات التشريعية المقررة في 23 سبتمبر/ أيلول، إذ وعد رئيس الوزراء الأسبق عبد الإله بنكيران مؤخرا بإلغاء التوقيت الصيفي في حال عودة حزب العدالة والتنمية الإسلامي الذي يقوده، إلى رئاسة الوزراء.