استمرار متابعة الاستعدادات النهائية للحملة القومية لشلل الأطفال بالمنوفية

الحملة القومية لشلل الأطفال
الحملة القومية لشلل الأطفال

استمرت الاستعدادات النهائية بجميع الإدارات الطبية التابعة لمديرية الشئون الصحية بالمنوفية، تمهيداً لبدء انطلاق الحملة القومية لشلل الأطفال غداً الأحد الموافق 27/3/2022 بالطعم الفموي سابين ثنائي التكافؤ نمط (١؛٣).

والتي تستمر لمدة أربعة أيام حتى يوم 30/3/2022 بجميع أنحاء المحافظة من خلال 1877 فرقة ثابتة ومتحركة بمكاتب الصحة والوحدات الصحية وأماكن التجمعات والأسواق لتطعيم الأطفال المصريين وغير المصريين من سن يوم إلى سن 5 سنوات من منزل إلى منزل و من شقة إلى شقة.

اقرأ أيضا | ضمن مبادرة حياة كريمة.. مياه المنوفية تنظم ندوات تدريبية بمركز الشهداء |صور

هذا وقد تم عمل المراجعات النهائية للخطط التي تم وضعها لتنفيذ الحملة ومراجعة جميع الخرائط وأعداد الحضانات بجميع أنحاء المحافظة، كذلك التأكيد على تدريب جميع فرق التمريض المشاركة بجميع الإدارات بحضور فرق إشراف الطب الوقائي بالوزراة و المديرية والإدارات التابعة لها  لتحقيق المرجو من الحملة والوصول للمستهدف منها  نحو مصر خالية من شلل الأطفال.

جدير بالذكر استمرار فعاليات الدعاية المكثفة من خلال تعليق الملصقات والإعلانات الدعائية للحملة ومتابعة تنفيذ خطط التحريك المجتمعي اللازمة للدعاية ونشر الوعي بالحملة من خلال إدارات التثقيف الصحي و الإعلام و التربية السكانية لنشر الوعي بأمان وفعالية اللقاح، كذلك أيضاً متابعة التغطية الإعلامية لفعاليات الحملة منذ بدء التحضير لها والإعلان عنها من خلال إدارة العلاقات العامة ، كما تم متابعة معدات سلاسل التبريد اللازمة أثناء الحملة حفاظاً على طعم صالح و آمن  طوال أيام الحملة.

وفي سياق متصل تتضافر جميع الجهود المجتمعية و التنفيذية بجميع القطاعات جنباً إلى جنب مع القطاع الصحي من أجل تذليل العقبات وتحقيق المستهدف المرجو من الحملة حفاظاً على ما تم تحقيقه  من إنجاز سابقاً في المنوفية خلال حملات شلل الأطفال السابقة .

هذا ويناشد وكيل صحة المنوفية جميع أهالي المنوفية والمقيمين بها بضرورة تطعيم أطفالهم من سن يوم إلى سن خمس سنوات والتعاون مع الفرق المشاركة بالحملة حرصاً على سلامة و صحة أبنائهم .

وعلى الجانب الآخر نظمت إدارة القوافل العلاجية بمديرية الشئون الصحية بالمنوفية قافلة طبية علاجية مجانية بقرية ميت سراج بمركز قويسنا  والتي استمرت على  مدار يومي 23,24/3/2022  تحت رعاية الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان واللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية وبتوجيهات من الأستاذ الدكتور خالد جمال عبد الغني وكيل وزارة الصحة بالمنوفية ، وإشراف ومتابعة الدكتورة الشيماء شفيق منسق عام القوافل العلاجية بالمنوفية.

هذا وقد تضمنت القافلة تخصصات طبية عِدَّة  (باطنة - أطفال - عظام - جراحة - نساء وتوليد - أسنان - تنظيم أسرة -جلدية - أنف و أذن) بحضور دكتور عماد رمضان مدير الإدارة الطبية بقويسنا ، لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين.  

من جهتها صرحت منسق عام القوافل العلاجية بالمنوفية، بأنه تم توقيع الكشف الطبي على إجمالي عدد 1192 مواطن وعمل أشعة لعدد 22 حالة وعمل تحاليل لعدد 63 حالة والكشف العشوائي للضغط والسكر لعدد 16 حاله وتحويل 9 حالات الي المستشفيات التابعه للمديرية لعمل اللازم لهم، بالإضافة إلى تنظيم ندوات تثقيفية و توعوية للمترددين على القافله العلاجية . 

يأتي ذلك في إطار حرص القيادة السياسية على توفير الخدمة الطبيه للقرى الأكثر احتياجا على مستوى الجمهورية و تحقيقاً لأهداف التنمية المستدامة 2030 بالقطاع الصحي.