خلي بالك| أسبوع الدعاية الزائفة وحسابات السوشيال ميديا الوهمية

السوشيال ميديا
السوشيال ميديا

قبل أيام من انطلاق الموسم الرمضاني بدأت عدة مكاتب وشركات خاصة بالسوشيال ميديا تجييش حسابات زائفة لدعم الفنانين المتعاقدين معها حتى تتصدر أعمالهم محركات البحث والهاشتاج في رمضان حتى لو تراجعت نسب مشاهدتهم.


وقامت بعض تلك المكاتب في شراء الدعم على مواقع التواصل الإجتماعي حتى تصل مقاطع الحلقات والبروموهات إلى أكبر عدد ممكن من المتابعين في مصر والعالم العربي في محاولة لجذب الانتباه لأول 5 حلقات للمسلسل حتى يتم وضعه على قائمة الأعلى مشاهدة منذ بداية الشهر.

يذكر أن وسائل التواصل الاجتماعي فضاءً خصباً لبعض الباحثين عن الشهرة، فصفحات مختلفة وحسابات مزيفة تحمل أسماء مشاهير يردون ويتفاعلون مع الجمهور ويتقمصون شخصية نجوم حقيقيين، حتى باتت المسألة غير محسومة سواء كانت الصفحات موثقة أم لا.

كما سبق وحذرت الفنانة المصرية رانيا يوسف أصدقاءها من التعامل مع أي رسالة من رقمها الخاص على «واتساب» إذ أعلنت أنه تم اختراقه ولم تتمكن من استعادته، وهو ما حدث أيضاً مع الإعلامية المصرية لميس الحديدي والتي أعلنت عن اختراق الواتساب الخاص بها وقيام اللص بطلب مبالغ مالية من أصدقائها حتى تمكنت من استعادته مرة أخرى.

سرقة حسابات النجوم يكون الغرض منه في بعض الأحيان النصب والاحتيال على الآخرين لتحقيق مكاسب مادية، أو استغلال الفتيات بأفعال لا أخلاقية، أو تغذية حب الشهرة لدى بعض النفوس المريضة.