أشرف العربي يفتتح مؤتمر معهد التخطيط للتغيرات المناخية

المؤتمر الدولي للتغيرات المناخية والتنمية المستدامة
المؤتمر الدولي للتغيرات المناخية والتنمية المستدامة

افتتح د. أشرف العربي رئيس معهد التخطيط القومي فعاليات المؤتمر الدولي " التغيرات المناخية والتنمية المستدامة"، اليوم بمقر المعهد، وذلك تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

وقال الدكتور العربي "إن قضايا التغيرات المناخية والاحتباس الحراري تحظى باهتمام كبير على كافة المستويات".

واشارإلى أن الدول النامية ورغم أنها غير مسؤولة بشكل رئيسي عن الانبعاثات الضارة بالبيئة، إلا أننا في هذه الدول من أكثر المتضررين منها.

وأضاف أننا جميعا نتطلع إلى مؤتمر قمة المناخ الذي تستضيفه مصر شهر نوفمبر المقبل، مؤكدا أن القيادة السياسية تولي قضية المناخ اهتماما كبيرا.

اقرأ أيضا| انطلاق المؤتمر الدولي السنوي للتغيرات المناخية بـ «التخطيط القومي»

ويشهد المؤتمر، الذي ينعقد على مدار يومين، عدة جلسات منها جلسة بعنوان: "مواجهة التغيرات المناخية: خبرات دولية وإقليمية"، والتي تناقش أثر تغير المناخ على المدن في مصر وإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والمنظر الإفريقي لتغير المناخ بعد cop26، وتغير المناخ والتجارة.

كما يشهد جلسة بعنوان الآثار المتوقعة للتغيرات المناخية وسياسات المواجهة على المستوى القطاعي، والتي تناقش آثار التغيرات المناخية على قطاعات الطاقة والصناعة والزراعة وعلى صحة المواطنين، وكذلك تداعيات هذه التغيرات على الأمن الغذائي المستدام في ضوء استراتيجية التنمية في مصر 2030.

وقد تم تخصيص جلسة لبحث واستعراض الجهود المصرية في مجال التخفيف والتكيف مع التغيرات المناخية، فيما تتناول جلسة أخرى سبل مواجهة التغيرات المناخية، وتداعيات تغير المناخ في أفريقيا جنوب الصحراء، وتخضير الاقتصاد وأثره على التشغيل وتنمية الأعمال، والتغيرات المناخية والصناعة الخضراء، وأخيرا جلسة بعنوان: "التغيرات المناخية: الحوكمة والمخاطر والسلامة البيئية".