بايدن يزور بولندا ويتعهد بمليار دولار مساعدات إنسانية للاجئين الأوكرانيين

الحرب الروسية على أوكرانيا تدخل شهرها الثانى دون بوادر انفراجة
الحرب الروسية على أوكرانيا تدخل شهرها الثانى دون بوادر انفراجة

سافر الرئيس الأمريكى جو بايدن من العاصمة البلجيكية بروكسل إلى بولندا اليوم السبت، حيث التقى باللاجئين الأوكرانيين الذين فروا من الحرب، وتعهد بتقديم مليار دولار كمساعدات إنسانية لأولئك المحاصرين فى الصراع، بحسب بيان للبيت الأبيض، وزار بايدن بلدة «جيشوف» البولندية على بعد 80 كيلومترًا من الحدود الأوكرانية مع نظيره البولندى أندريه دودا، كما تفقد الجنود الأمريكيين المتمركزين فى المنطقة من ضمن أكثر من 100 ألف عسكرى أمريكى ينتشرون حالياً فى أوروبا.

وكان بايدن قد حضر اجتماعا مع الزعماء الغربيين، بعد قمة استثنائية لحلف الناتو، حضرها الرئيس الأمريكى، الذى استغل المناسبة لوصف الرئيس الروسى، فلاديمير بوتين بـ «الهمجى». 

وخلال القمة، حذر الرئيس بايدن أيضاً من أن الناتو سيردّ فى حال استخدمت روسيا الأسلحة النووية أو البيولوجية فى أوكرانيا، وطبيعة الردّ تعتمد على طبيعة الاستخدام».

وفى هذا الإطار يشكّل البيت الأبيض فريقا من الخبراء لإعداد خطط تحوى رد فعل الولايات المتحدة إذا ما استخدمت روسيا أسلحة دمار شامل، سواء كيميائية أو بيولوجية أو نووية، فى حربها ضد أوكرانيا.

وفى سياق متصل فرضت الولايات المتحدة المزيد من العقوبات الاقتصادية على روسيا، استهدفت كيانين روسيين هما «آرديس جروب» وبى إف كى بروفبودشيبنيك» ومواطن يدعى إيجور ألكسندروفيتش ميكورين، بحسب بيان للخارحية الأمريكية.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، عن أن العقوبات الأمريكية الحالية ضد روسيا تسرى على أى تعاملات بالذهب تتعلق بالبنك المركزى الروسى، وردا على إعلان الدول الغربية تجميد جزء من احتياطياتها، أعلن البنك المركزى الروسى، فرض قيود على حركة الأموال إلى الدول «غير الصديقة» بمبلغ مماثل للاحتياطيات المجمدة.

كما أعلن المركزى الروسى أن كل احتياطيات الذهب الروسية موجودة بخزائن تابعة للجهات الرقابية داخل روسيا.

ميدانيا أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها دمرت أكبر موقع لتخزين الوقود للجيش الأوكرانى، يقع خارج كييف فى هجوم بصواريخ «كاليبر».. كذلك اعلن المتحدث باسم الوزارة، إيجور كوناشينكوف، عن استهداف معسكر لتدريب المرتزقة الأجانب ومخزن لأسلحتهم الغربية، كان يستخدم لإمداد القوات المسلحة الأوكرانية فى وسط البلاد بصاروخ باليستى أطلقته منظومة الصواريخ «إسكندر».

وأضاف كوناشينكوف أن مجموعة القوات الروسية أحرزت خلال الليل الماضى تقدما لمسافة 4 كيلومترات وأحكمت سيطرتها على قرى باتمانكا وميخايلوفكا وكراسنى بارتيزان وستافكى وترويتسكوييه، وتواصل تقدمها على مواقع وحدات اللواء الـ25 للإنزال التابع للجيش الأوكرانى.


يأتى ذلك فيما أفادت سلطات مدينة دنيبرو بتعرض قاعدة عسكرية لتدمير كبير جراء قصف روسى بالصواريخ.
وعلى جانب آخر حذرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، من أن الألغام البحرية التى زرعتها القوات الأوكرانية فى مياه الموانئ الأوكرانية، تحاصر أكثر من 60 سفينة تجارية بطواقمها وحمولتها، وأن هناك ما يقرب من 400 لغم بحرى أوكرانى من الأنواع المتقدمة تم نشرها فى موانئ أوديسا وأوتشاكوف وتشرنومورسك ويوجنى».

اقرأ أيضا | روسيا: خسائر القوات الأوكرانية بلغت 30 ألف قتيل وجريح