نجاح خطط إطلاق خدمة الأقمار الصناعية في المدار الثابت

ق نظام الدفع الكهربائي
ق نظام الدفع الكهربائي

نجحت - شركة SpaceLogistics لخدمة الأقمار الصناعية، والمملوكة لشركة نورث جرومان  Northrop Grumman الأسبوع الماضي، في إطلاق نظام الدفع الكهربائي الذي تطوره، من أجل وحدات تمديد المهمة التي تخطط لإطلاقها في عام 2024.

أقرأ ايضا.. اختبار أولي لحمولة الأقمار الصناعية الأمريكية المقاومة للتشويش

وقال روب هاوج ، رئيس SpaceLogistics ، للصحفيين في 24 مارس في مؤتمر القمر الصناعي 2022 "لقد حققنا الخطوة الأولى.. والأمور تسير بشكل جيد".

.وتعتبر كبسولات تمديد المهمة، أو MEPs ، عبارة عن حزم نفاثة للدفع سيتم تثبيتها على الأقمار الصناعية في المدار بواسطة مركبة Mission Robotic Vehicle (MRV) و تطورها شركة SpaceLogistics أيضًا.

وقد صُممت أجهزة الدفع المساعدة لإطالة عمر خدمة الأقمار الصناعية في المدار الثابت بالنسبة للأرض، بما يصل إلى ست سنوات، وسيكون مشغل الأقمار الصناعية الأسترالي Optus أول عميل لـ MEP.

وقال هوج: "لدينا مجموعة كاملة من الشركات التي اصطفت جاهزة لاستخدامها ، وهو ما يخبرنا أن السوق سيكون نشط في هذا المجال".

وأضاف، أن شركة سبيس لوجيستيكس تعمل على تطوير الدفع الكهربائي للأجهزة الكهربائية والميكانيكية داخل الشركة، لذا كان إطلاق النار الأول الناجح خطوة مهمة.

وتابع: "لم يكن هناك نظام دفع جاهز في السوق يلائم متطلبات الحجم ، لذلك تقوم شركة نورثروب جرومان بتطوير نظامها الخاص. يتم اختبار محرك القاعة في مركز جلين للأبحاث التابع لوكالة ناسا".

وتقضي الخطة بإطلاق مركبة MRV التي يبلغ وزنها 3000 كيلوجرام وثلاثة MEPs كل منها حوالي 400 كيلوجرام على صاروخ سبيس إكس SpaceX في عام 2024، وسيتم إطلاقها من مركبة الإطلاق، وتنشر بشكل مستقل وترفع نفسها إلى مدار ثابت بالنسبة للأرض.

وبمجرد الوصول إلى المدار، سيتم التقاط كل MEP بواسطة MRV  ونقلها إلى القمر الصناعي «العميل»، بعد تسليم المركبة الميكانيكية والكهربائية والسباكة (MEP) إلى سيارة العميل ، تنفصل MRV عن نفسها وتنتقل للحصول على MEP آخر للعميل التالي.

وقد تم تصميم MRV للبقاء في المدار لمدة 10 سنوات.، وقال هوج: "لا يزال هناك خمسة عملاء لم يكشف عنهم والذين اشتركوا بالفعل في الخدمة الجديدة".