الأحد.. الشيوخ يناقش تعديلات قانون تنظيم العمل الأهلي والتأمين الموحد

أرشيفية
أرشيفية

يستأنف مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبدالرزاق أعمال جلساته العامة الأحد، وذلك  لمناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة، بتعديل بعض أحكام القانون رقم (149) لسنة 2019 بإصدار قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلى،والذى أعدت لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعى .


يهدف مشروع القانون إلى مد مدة توفيق أوضاع مؤسسات المجتمع الأهلي لفترة عام آخر يبدأ من تاريخ انتهاء المدة الواردة بالمادة الثانية من مواد إصدار القانون في 11/1/2022، أي يبدأ اعتباراً من 12/1/2022، وذلك لإتاحة فترة زمنية كافية لتوفيق أوضاع مؤسسات المجتمع الأهلي، التي لم تتمكن من عقد جمعيتها العمومية غير العادية نظراً للإجراءات الاحترازية المتبعة، أو التعرف على المنظومة الإلكترونية الخاصة بذلك، واستيعاب كافة الإجراءات التنظيمية الواجب استيفاؤها.

فلسفة مشروع القانون تأتى في ظل قيام الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بإطلاق عام 2022 عاماً للمجتمع المدني، وانطلاقاً من حرص القيادة السياسية على دفع جهود مؤسسات المجتمع المدني وتعزيز التعاون بينها وبين مؤسسات الدولة على النحو الذي يخدم أهداف المجتمع.

كما يواصل مجلس الشيوخ  مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار ومكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر عن مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون التأمين الموحد.


كما تشهد الجلسة العامة للشيوخ   مناقشة عدد من الإقتراحات برغبة المقدمة من الأعضاء أولها تقرير لجنة الصحة والسكان عن الاقتراح برغبة المقدم من الناىب احمد عبد الماجد الاحمر بشأن تاخر تنفيذ مبني طوارئ مستشفى قنا العام. 

كما يناقش المجلس تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي عن الإقتراحات المقدمة من الناىب عاطف علم الدين بشأن تحويل المدارس الثانوية التجارية إلى مدارس  التمريض بالإضافة إلى مناقشة اقتراح النائب اكمل نجاتي بشأن بروتوكولات التعاون الموقع بين التعليم العالى والبحث العلمي وشركات القطاع الخاص لإنشاء 10 جامعات تكنولوجية وارتباطها بسياسات وزارة التعليم العالي.

كما يناقش المجلس اقتراح النائب محمد البنا عن الحفاظ على لوحات كبار الفنانين التى تمتلكها مصر .

اقرأ أيضا| وفد صحة النواب يزور مستشفي شفاء الأورمان بمدينة طيبة الجديدة