استشاري مناعة: الحصول على لقاح كورونا أثناء الصيام لا يؤثر على المناعة

الدكتور مجدي بدران، استشاري المناعة وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة
الدكتور مجدي بدران، استشاري المناعة وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة

قال الدكتور مجدي بدران، استشاري المناعة وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن الحصول على لقاح فيروس كورونا أثناء الصيام لا يؤثر على مناعة الشخص، على عكس ما يظنه البعض.

وأضاف بدران، خلال مداخلة تلفزيونية، أن الأعراض الجانبية من تلقي لقاح كورونا في رمضان لا تختلف كثيراً مقارنة بالأوقات العادية، والمتمثلة في ارتفاع طفيف بدرجة حرارة الجسم وتكسير في العظام، والتي قد تدوم مع بعض الأشخاص إلى يومين أو ثلاثة.

وأكد استشاري المناعة وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، عدم تضاعف تلك الأعراض مع الصائمين من أصحاب المناعة الجيدة، لافتا إلى أنه في حال ظهور أعراض جانبية قوية وهو أمر نادر، يمكن الإفطار لتناول بعض المسكنات.

ورشح، لبعض الأشخاص من يتأثرون بشدة جراء اللقاحات الحصول على تطعيمات فيروس كورونا بعد الإفطار لإمكانية تناول المسكنات دون الحاجة للإفطار بنهار رمضان، مشيراً إلى أن الصيام في شهر رمضان يرفع من الجهاز المناعي للجسم، حيث يساعد على التخلص من السموم.

وشدد الدكتور مجدي بدران، على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية من ارتداء كمامة خلال التجمعات والتباعد البدني والحد من الإفطار الجماعي، والحرص على التباعد في صلاة الجماعة مع استخدام سجادة صلاة خاصة لكل فرد، إضافة إلى الحرص على اللقاحات.

اقرأ أيضاً | إصابة فاليري بيكريس مرشحة الرئاسة الفرنسية بفيروس كورونا