محافظ الغربية: التنسيق مع «النقل» لإنشاء كوبري أعلى معبر شريط السكة الحديد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كتب: عصام عمارة 

أكد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية في تصريح خاص لبوابة اخبار اليوم انه تم التنسيق مع وزارة النقل وهيئة السكة الحديد لإنشاء كوبري جديد أعلى المعبر الغير شرعي بشريط السكة الحديد بطريق مجمع الفلك بقرية اكوة الحصة التابعة لمركز كفرالزيات بعد تكرار الحوادث بتلك المنطقة خاصة مع ازدياد حركة المرور على ذلك الطريق.

يأتي ذلك مع قرب تشغيل مشروع مجمع الفلك لرعاية أطفال متلازمة داون واحتياج  أهالي القري بتلك المنطقة لإنشاء كوبري جديد بتلك المنطقة.

 
وأضاف محافظ الغربية أن وزارة النقل وهيئة السكة الحديد رفضتا إنشاء مزلقان للسكة الحديد بتلك المنطقة ووافقت على انشاء كوبري جديد على نفقة محافظة الغربية وأنه تم التنسيق مع نواب البرلمان لتخصيص الاعتماد المالي اللازم لإنشاء ذلك الكوبري الحيوي وتدبير اعتماد مالي من وزارة التخطيط للبدء في إنشاء الكوبري .

وفي هذا الصدد أكد الأنبا بولا مطران طنطا وتوابعها أنه تم إرسال عدة مذكرات إلى وزارة النقل وهيئة السكة الحديد بخصوص إنشاء كوبري أو مزلقان لمعبر السكة الحديد بطريق مجمع الفلك بقرية اكوة الحصة وتم عقد عدة لقاءات مع مسئولي السكة الحديد. وتمت الموافقة على انشاء كوبري فقط ونأمل في سرعة توفير الاعتماد المالي من قبل محافظة الغربية لانشائه.

 اقرأ أيضا| سقوط أمطار غزيرة على أنحاء متفرقة بمحافظة الغربية 
وأضاف مطران طنطا  أنه تقرر يوم الثلاثاء القادم الموافق ٢٩ مارس افتتاح مجمع الفلك بقرية اكوة الحصة التابعة لمركز كفرالزيات لرعاية أبطال متلازمة داون من ذوى الاحتياجات الخاصة.


حيث أن مشروع الفلك هو أحد المشاريع العملاقة التي يتم إقامتها على أرض محافظة الغربية وخاصة قرية اكوا الحصة التابعة لمركز كفر الزيات ومقام على مساحة ٦٣٠٠ متر حيث يقدم  المشروع يقدم خدمة مجانية لجميع  أبناء الوطن بلا تمييز لأبطال متلازمة داون وتم انشائه بمواصفات عالمية  على هيئة فلك نوح ويشمل المبنى الأول جميع التجهيزات التي تعمل على تنمية جميع الحواس والعضلات والأعصاب للابطال متلازمة داون بالإضافة بدورين للسكن على مستوى فندقي يشمل ثماني شقق، إلى  جانب مبنى ثاني جاري انشائه على ثلاثة أدوار سكنية لاتاحة فرص عمل لأهل القرية بالإضافة لمشاركة المقيمين والمترددين من متلازمة داون بما يناسبهم من أعمال فضلا عن حدائق وملاعب مفتوحة.
وأضاف أنه من المنتظر حضور عدد من الوزراء والمحافظون والسفراء لحفل الافتتاح، جدير بالذكر أنه في نهاية شهر يناير الماضي شهدت تلك المنطقة قيام جرار زراعي يجر مقطورة بعبور المعبر الغير شرعي للسكة الحديد بطريق اكوة الحصة بكفرالزيات حيث  فوجئ سائق قطار المناشي اثناء سييره  بقيام سائق جرار زراعي وخلفه احد المقطورات  الحديدية الكبيرة بعبور  شريط السكة الحديد من معبر غير شرعي بمنطقة عزبة صادق التابعة لزمام الوحدة المحلية بقرية دلبشان حيث اصطدم القطار بالجرار الزراعي وابعاده عن شريط السكة الحديد واستكمل القطار مسيرته دون توقف ولم يخرج عن القضبان.


وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الغربية ومركز شرطة كفرالزيات  وعامر قنديل رئيس  الوحدة المحلية بدلبشان وعدد من مهندسي وفنيي السكة الحديد إلى موقع الحادث.
وكان اللواء هاني عويس مدير أمن الغربية قد تلقى إخطارا من مأمور مركز شرطة كفرالزيات باصطدام قطار كفرالزيات الشهداء بأحد الجرارات الزراعية وخلفه مقطورة كان يجرها وذلك اثناد عبور الجرار الزراعي لاحد معابر السكة الحديد الغير شرعية مما نتج عن تهشيم الجرار الزراعي من جراء الاصطدام وإكمال القطار لمسيرته دون وقوع إصابات.
وتم التحفظ على سائق الجرار الزراعي والجرار والمقطورة ورفعهم بعيدا عن شريط السكة الحديد بعيدا عن حركة القطار وتحرير محضر بالواقعة .