علم النفس: القوة في العقل

د.رحاب العوضى
د.رحاب العوضى

استقلال المرأة المادى وقوة شخصيتها وإثبات قدرتها على تحدى الصعاب، هو ما تحاول حواء إثباته بكل وسيلة لتحافظ على حياة توفر لها ما تريد دون أن تمد يدها للرجل، فى الوقت الذى فرضت ظروف الحياة الصعبة  عليها أن تكون عنصرا فاعلا فى دخل الأسرة، وتحقق نجاحاتها فى مختلف المجالات، وتتفوق على الرجال فى ميادين العمل. 


فالمرأة فى عصرنا الحالى لعبت كل الأدوار الاجتماعية، هى تذهب إلى العمل، وتربى أولادها، وتمارس هواياتها، وتتحمل الصعاب من أجل أن تبرز ذاتها، مما جعل مصطلح.


«Strong independent woman»  يظهر فى السنوات الأخيرة، لذلك قرر «ألف عيلة وعيلة» أن يفتح قلوب النساء ليتعرف على مشاعر حواء، وكيف تستطيع كل سيدة أن توفق بين مهام المنزل والقيام بواجباته والنجاح فى العمل. 

أكدت د.رحاب العوضى أستاذ علم النفس السلوكى، أنه يوجد ملايين النماذج للسيدات اللاتى نجحن فى الموازنة بين حياتهن العاطفية والمنزلية وكذلك تحقيق النجاح الباهر فى أعمالهن، سواء كن رائدات أعمال أو معلمات، وهناك بعض السيدات لم ينجحن فى تحقيق هذه الموازنة بسبب الظروف الخارجة عن إرادتهن مثل: الأهل والأزواج والعادات والتقاليد البالية.


وأضافت أستاذ علم النفس السلوكى: أن المرأة لن تلجأ للعمل الشاق إلا إذا كانت أوضاعها المادية صعبة أو أنها لا تجد عملا مناسبا أو أن الزوج متخاذل بشكل كبير أو أنها تنفق على أهلها بالكامل.


وأشارت د.رحاب العوضى إلى أن هناك الكثير من السيدات عاطفيات بشكل كبير أو أنهم يبكون عند أقل الأمور أو وقوعهم فى أقل المشاكل، إلا أنهم بعد خوض غمار الحياة العملية وتحقيق النجاحات تقوى شخصياتهم بشكل كبير، مضيفة أن المرأة إذا استغلت عقلها بشكل جيد سوف تنجح لأن قوتها فى عقلها، ويوجد فى مصر الكثير من النماذج التى تؤكد هذا الكلام.

إقرأ أيضاً|منة شلبي تقع في قبضة داعش بمسلسل «بطلوع الروح»