أصغر طيار عمره ١٦عامًا ينطلق في رحلة حول العالم على طائرة خفيفة

أصغر طيار
أصغر طيار

مع تطور العصر والتكنولوجيا وكثرة السبل والإمكانيات، وهو ما جعلت عقول الأطفال تتفتح وتخترع كل ما هو جديد مثلما فعل هذا الفتى البريطانى البلجيكي.

 

حيث ماك روثرفورد الذى يبلغ من العمر 16 عاماً، اليوم الأربعاء، من بلغاريا، في مغامرة يأمل أن يصبح خلالها أصغر طيار يكمل رحلة حول العالم على متن طائرة فائقة الخفة.

 

وقال ماك روثرفورد للصحافيين قبيل الإقلاع من مطار صغير قرب مدينة رادومير على بعد ساعة بالسيارة من العاصمة البلغارية صوفيا "اضطررنا إلى تغيير مسار الرحلة بسبب الحرب في أوكرانيا".

 

وأضاف متحدثاً عن تجربته مرتدياً بزة ومعتمراً قبعة بيسبول زرقاء "لن أعبر فوق أجواء روسيا لكن فوق باكستان والهند والصين وكوريا الجنوبية واليابان لأصل بعد ذلك إلى الولايات المتحدة".

 

وفى ظل الأجواء المليئة الانفجارات والحروب لم تمنع أوكرانيا هذا المغامر اليافع من الشروع في تحد كانت شقيقته سبقته إليه عندما كانت في التاسعة عشرة، وهو ينحدر من عائلة طيارين.

 

ويسعى روثرفورد الذي تعلم قيادة الطائرات الخفيفة منذ سن السابعة، إلى تحطيم الرقم القياسي السابق الذي حققه البريطاني ترافيس لودلو البالغ 18 عامًا السنة الفائتة.

 

كما قال ماك روثرفورد الذي سيحلق في أجواء 30 دولة في أربع قارات خلال أقل من ثلاثة أشهر "أريد أن أظهر أنه من غير الضروري أن يكون الشخص بالغاً ليحقق أمرا مميزا".

 

وأوضح روثرفورد أيضًا أن الجزء الأصعب من هذه المهمة كان إقناع والديه اللذين شككا في قدرته على إنجازها وفي رغبته في الاستمرار بسبب صغر سنه.

 

أما بالنسبة للطقس المتقلب هذة الأيام ، فتُعتبر هذه الفترة مثالية للانطلاق إذ إن الحرّ لا يزال ضمن معدلات مقبولة في إفريقيا كما أن الطقس سيكون مثاليا للعودة إلى نصف الكرة الشمالي. ولا يرافقه في هذه الرحلة سوى دب من قماش.