بيلاروسيا: سيتم إغلاق القنصلية الأوكرانية في مدينة برست

صورة أرشيفية لوزارة الخارجية البيلاروسية
صورة أرشيفية لوزارة الخارجية البيلاروسية

أعلنت وزارة الخارجية البيلاروسية، اليوم الأربعاء 23 مارس، إغلاق القنصلية الأوكرانية في بريست.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية البيلاروسية، أناتولي جلاز، إن "السفارة الأوكرانية ستواصل العمل في بلادنا بوجود السفير و 4 موظفين"، مشيرة إلى أن "مينسك طردت دبلوماسيين أوكرانيين".
وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت الحكومة البيلاروسية أنها طلبت من الجانب الأوكراني خفض عدد دبلوماسيها العاملين في أراضيها، بدعوى ممارستهم "أنشطة لا تتوافق مع وضعهم الدبلوماسي".

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء الروسي: نعمل على اتخاذ إجراءات لمعالجة المشاكل المالية

وحمل المتحدث باسم وزارة الخارجية البيلاروسية، أناتولي جلاز، اليوم الأربعاء 23 مارس، الحكومة الأوكرانية المسؤولية عن تدبير "أعمال عدائية متعددة تم توثيقها على مدى عدة سنوات" بغية "التدمير غير المسئول للعلاقات بين الدولتين واتصالاتهما التجارية والروابط الراسخة بين الناس".

واتهم جلاز حكومة كييف بالتدخل في شؤون بيلاروسيا، قائلا إن بعض موظفي القنصلية الأوكرانية العامة في مدينة بريست يمارسون بوتائر متزايدة "أنشطة لا تتوافق مع وضعهم الدبلوماسي".

كما اتهم جلاز السلطات الأوكرانية بسوء معاملة مواطنين بيلاروسيين وجدوا أنفسهم في منطقة الأعمال القتالية خلال العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ومصادرة ممتلكاتهم، بالإضافة إلى معاملة دبلوماسيين بيلاروس وأفراد عوائلهم بطريقة مهينة في معبر حدودي بين الدولتين.