لميس الحديدي: الحكومة حددت أولوياتها عبر هيكلة الموازنة وتحديد الأولوية

الإعلامية لميس الحديدي
الإعلامية لميس الحديدي

قالت الإعلامية لميس الحديدي أن الإجراءات الاقتصادية الحكومية التي اتخذتها الحكومة بالأمس شهدت مواصلة الاجتماعات اليوم لمواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية الناجمة عن الأزمة الأوكرانية ومن قبل التضخم العالمي جرى اليوم الموافقة على حزمة الإجراءات المتخذة .

وكشفت "الحديدي"، خلال تقديمها برنامج "كلمة أخيرة"، المذاع على فضائية "ON": أن القرارات الخاصة بالعلاوات والمعاشات تحتاج لتعديل تشريعي سريع للموافقة على الإجراءات الجديدة .

ولفتت إلى أن وزير المالية الدكتور محمد معيط شرح اليوم مشروع الموازنة العامة القادمة والتي ذكر فيها أن معدلات النمو المتوقعة تربو من نسبة  5.5% وهي أقل من المستهدف سابقاً  قبيل الأزمة العالمية، حيث كانت المعدلات تتراوح مابين 5.6-6%.وكان هذا متوقعاً في ظل المستجدات .

وشددت الحديدي على أهمية حديث الدكتور مصطفى مدبولي حول إعادة هيكلة الموازنة العامة وتعديل الأولويات وهي نقطة هامة جداً، حيث إنه ذكر أن الأولوية في الفترة الحالية هي برامج الحماية الاجتماعية للطبقات الأكثر عوزاً وتوفير السلع الغذائية ومراجعة الإنفاق.

وأوضحت أن الدولة في الوقت الحالي تعمل على إعادة ترتيب أولوياتها وهي إعادة هيكلة الموازنة عبر تحيد فقه الأولويات وتوفير السلع الغذائية ومراجعة بنود الإنفاق.

وحول أسعار الدولار قالت : " اليوم الدولار لم يشهد قفزات سعرية حيث بلغ في المتوسط 18.54 مقارنة بالأمس الذي بلغ 18.26 ولا نستطيع التوقع ماذا سيحدث للدولار ؟  وده أسئلة الناس محدش يقدر يعرف الدولار هيحصله إيه لأنه مرتبط بحجم الطلب والعرض وعلى العملة الصعبة .

وشددت على أن أي خبير اقتصادي في الوقت الحالي لا يستطيع  التنبؤ بمستقبل أسعار صرف الدولار أمام الجنيه كون ذلك يخضع لثلاثة عوامل رئيسية في مقدمتها العرض والطلب ومدى زيادة المعروض وثانيها ضخ النقد في السوق وثالثها استقرار الأسواق.

إقرأ أيضاً .. عكاشة: الآثار الاقتصادية الناتجة عن الأزمة الروسية الأوكرانية أربكت العالم