قبطي يضىء ليالي رمضان.. «رامى» يغزل فوانيسه بـ«نسيج الحب» | فيديو

عائلة رامى خلال صناعة أحد الفوانيس
عائلة رامى خلال صناعة أحد الفوانيس

«كلنا نسيج واحد ونقف بجانب بعضنا في الأفراح والأحزان، لا يوجد فرق بين مسلم ومسيحي، تجمعنا وحدة وطنية ليس بالقول ولكن بالفعل» .. هذه كلمات «رامي حلمي» ابن مدينة المحلة «المسيحي»، الذي أقام ورشة خاصة به وأسرته لتصنيع فوانيس وزينة رمضان، ووضع صورة السيدة العذراء أمام المحل ليعلن أنه لا فرق بين مسلم ومسيحي.


فداخل محله الصغير وعلى ماكينة حياكة يقوم رامي بتصميم زينة رمضان ذات الألوان المبهجة ، تساعده زوجته «شيري» حيث تقوم بقص القماش بالطرق المختلفة وسط فرحة ابنتهما الصغيرة التي تسعد بتصميم والديها بفوانيس رمضان الخشبية والزينة التي تحمل شخصيات أسعدت المصريين طوال السنوات الماضية كـ(فطوطة، بكار، بوجي وطمطم وغيرهم).


يقول رامي حلمي لـ«بوابة أخبار اليوم»: أعمل في هذه المهنة منذ قرابة 10 سنوات، والسبب في امتهانها أنني كنت في زيارة للأزهر الشريف قبل رمضان بأيام .

وأثناء مروري بجانب أحد محلات بيع الأقمشة لفت انتباهي نوع من الأقمشة المرسوم عليها فانوس رمضان، فقمت بشراء بعض الأقمشة وقررت وأسرتي أن أقوم بصناعة زينة وفوانيس رمضان، مضيفا أن الفكرة في البداية لاقت تشجيعا كبيرا من زوجتي في حين تعجب واندهش البعض من أصدقائي بحكم كوننا أقباطًا.

ورغم ذلك وبعد مشاهدة تصاميم الزينة والفوانيس تغير رأي البعض وأُعجب الكثيرون بالفكرة.. وبدأ الجميع يشجعونني على الاستمرار وأصبح لنا زبائن كثيرة من المحلة، خاصة أصحاب مصانع النسيج والمراكز الأخرى المجاورة للمحلة.

اقرأ أيضا | أخبار الناس| مصغرات «هبة» تحكى أجواء رمضان وشم النسيم


وأضاف رامي أنه في شهر رمضان يقوم بتزيين محله ومنزله، ويحرص على مشاركة المسلمين أثناء إطلاق مدفع الإفطار بتناول الطعام معهم على مائدة واحدة.. كما يتبادل هو وجيرانه الأكلات المشهورة والحلويات ويحرص المسلمون على تهنئته في أعيادهم.


وقال إن أسعار الفوانيس تبدأ من 5 جنيهات حتى 100 جنيه.. حسب النوع والطلب بينما أسعار الزينة فتبدأ من 10 جنيهات حتى 50 جنيها.