خبيرة طبية: النظام الغذائي الإجراء الأمثل للوقاية من فقر الدم| فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت الدكتورة دينا أبو السعود، المستشار الطبي، إن فقر الدم يعتبر من أمراض الدم الشائعة جدًا، حيث يبدأ عندما يحدث نقص في كريات الدم الحمراء السليمة أو في بروتين الهموغلوبين، مشيرة الى أن فقر الدم الناتج من نقص الحديد هو أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا، كما يحدث فقر الدم أيضًا عند وجود نقص في عناصر أخرى، مثل: حمض الفوليك، وفيتامين B 12.

اقرا ايضا| أعراض غير تقليدية تشير بنقص الحديد في جسمك..أبرزها رعشة اليدين

وأضافت خلال لقائها مع الإعلامية دينا رامز، ببرنامج "ست الستات"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أنه لا يمكن الوقاية من فقر الدم الوراثي، مثل: الثلاسيميا، وفقر الدم المنجلي أما فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، أو فيتامين B 12، أو حمض الفوليك يمكن الوقاية منه من خلال الإجراءات مثل تناول الأغذية الغنية بالفيتامينات.

وأشارت الدكتورة دينا أبو السعود، إلى أن النظام الغذائي يعد الإجراء الأمثل للوقاية من فقر الدم، حيث يوجد العديد من الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية المهمة للوقاية من فقر الدم منها، مثل الأغذية الغنية بالحديد والأغذية الغنية بفيتامين B 12 والأغذية الغنية بحمض الفوليك.

وتابعت: "الدم من أهم عناصر الجسم، وهو مكون من كرات الدم الحمراء، وكرات الدم البيضاء المسؤولة عن المناعة، والصفائح الدموية، مشيرة إلى أهمية خلايا الدم للجسم، وأنه من الضروري الاهتمام بصحة الدم وكفاءته؛ لافتة إلى أنه في حالة حدوث فقر الدم فإن ذلك يتسبب في حدوث مشكلات متعددة".