غلال مصر فى أمان| الغربية: ٣٧ موقعًا فـي انتظـار المحصول

مشروعات الصوامع الجديدة فى مدن الغربية
مشروعات الصوامع الجديدة فى مدن الغربية

مع اقتراب حصاده فى «أول ابريل» استعدت شون وصوامع محافظة الغربية لموسم جنى واستلام محصول القمح من المزارعين حيث استعد ٣٧ موقع مقسمين إلى 4 صوامع والـ8 هناجر و٢٥ شونة فى المدن والمراكز بالتجهيز لاستقبال «الذهب الاصفر» هذا الموسم والذى يبدأ التوريد الفعلى له منتصف ابريل ولمدة شهرين كما حددتها وزارة التموين.

إقرأ أيضاً | «التموين» للمزارعين: نحن في أمس الاحتياج لكل حبة قمح

حيث اكد الدكتور طارق رحمى محافظ الغربية أهمية التنسيق بين مديرية التموين والزراعة وجميع الأجهزة المعنية بالعمل فى موسم توريد القمح لإنجاحه وتخطى المستهدف مثل الاعوام السابقة بالإضافة إلى التواجد الأمنى والمرورى خارج جميع مواقع التسليم لتنظيم دخول وخروج سيارات التوريد وعدم التزاحم فى ظل انتشار وباء كورونا

ووجه محافظ الغربية الجميع بالعمل بروح الفريق الواحد لخروج استلام القمح بالمستوى الذى ننتظره وأهمية عملية التوريد للحفاظ على المراكز المتقدمة التى تحققها المحافظة بصفة مستمرة على مستوى محافظات الجمهورية كل عام .. كما اكد المحافظ انه شكل لجنة برئاسة اللواء حسين الجندى سكرتير عام المحافظة ومديرية التموين بالغربية لتفقد حالة الصوامع وعرض تقرير مفصل عن عمل لجان المرور على الصوامع والشون والهناجر لتوضيح الحالة الفنية والإدارية الفعلية لأماكن التخزين لسرعة تدارك أى مخالفات ومنع أى زحام من الموردين خوفا من انتشار كورونا.

وطالب المحافظ بقيام لجان المرور بمراجعة الدورة المستندية لعملية التوريد والإستلام والنقل ومراجعة الموازين والأختام والتأكد من جودة الأجولة وتوافرها بكميات كافية وتحديد أطقم العمل ومواقيت تواجدهم فى أماكن التوريد.

وطالب محافظ الغربية بالمرور اليومى على جميع الصوامع والشون والهناجر وذلك لرصد أى سلبيات ومخالفات وعرضها على الفور لتلافيها .. مشيراً إلى أن هناك غرفة عمليات يتم عقدها كل عام برئاستى لتنشيط عملية توريد القمح بالمحافظة بصفة يومية للمتابعة اللحظية لعملية التوريد على مستوى المحافظة.

من ناحيته قال الدكتور خالد ابوشادى وكيل وزارة الزراعة ان موسم توريد محصول القمح يبدأ فى منتصف أبريل القادم ويستمر لمدة ثلاثة اشهر وان المساحة المزروعة فى محافظة الغربية هذا العام تزيد على 140 الف فدان مؤكدا انه تم التنبيه على مسئولى الصوامع والهناجر والشون برفع درجة الاستعداد القصوى وتنظيف الشون ورصفها وتطهيرها قبل استلام المحصول وسوف يتم المرور عليها للتأكد من تنفيذ جميع الاشتراطات التى تم تحديدها وتوفير كميات الاجولة المطلوبة والتى اشترطت اللجان ان تكون فى حالة جيدة اذا كان قد تم استخدامها العام الماضى او جديدة حتى يتم الحفاظ على القمح المورد كما شدد على جميع الشون استلام الاقماح فى المحافظة على استخدام اجولة الخيش لتخزين القمح مرة او مرتين فقط وعدم استخدام الاجولة البلاستيكية او المتهالكة التى تتسبب فى فقد كميات من القمح بعدما تعددت الشكاوى العام الماضى من تهالك الاجولة الخيش التى يستلمها المزارعون.

مطالبا بالتسهيل على المزارعين وعدم التمسك بالتأمين الخاص بالاجولة كما شدد على ضرورة منع التكدس امام الشون وزيادة عدد ساعات العمل لاستقبال الاقماح من المزارعين وضرورة صرف ثمن القمح خلال يومين على الاكثر من توريده.
وناشد وكيل وزارة الزراعة بالغربية، المزارعين، باتباع تعليمات التوريد والاستلام، منعا للتكدس أمام مواقع الاستلام، فى ظل استمرار الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا المستجد، خاصة أن هناك 90 يوما يتم خلالها استلام القمح من المزارعين.