«الرداب القولوني».. مرض تتشابه أعراضه مع التهاب الزائدة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعتبر الرداب القولوني أو داء الرتوج مرض يصيب الأمعاء الغليظة، وخصوصاً القولون السيني القريب من الشرج، كونه المكان الأكثر شيوعاً لزيادة الضغط.

 ويظهر المرض على شكل انتفاخات أو بروزات في الغشاء المخاطي للقولون والطبقة تحت المخاطية، وتحديداً في نقاط الضعف في طبقات العضلات في جدار القولون.


ويعتبر تكون الأكياس على جدران الأمعاء مسألة غير مضرة عموما، بيد أنها يمكن أن تحتوي على مخاطر كامنة إذ أن إصابتها بالتهاب أو نزف يؤدي لألم شديد تتشابه أعراضه مع الأعراض المعروفة لالتهاب الزائدة الدودية، وقد تستدعي تدخل طبي.


ويفكر معظم الأطباء عند سماع هذه الأعراض في التهاب الزائدة الدودية، لكن هناك إصابات أخرى لها نفس الأعراض ومن بينها وجود أكياس أو جيوب صغيرة تتكون في جدران الأمعاء وهو ما يعرف طبيا باسم الرتج أو الرداب القولوني.

وتتكون هذه الأكياس على جدران أعضاء في الجسم مثل الأمعاء الدقيقة أو الغليظة أو المريء وتتسبب في ألم شديد في الجزء السفلي من البطن في الجهة اليمنى أو اليسرى. ولا يمكن الجزم بوجود ارتباط بين تكون الرتج والإصابة بسرطان الأمعاء إلا أن هذه الأكياس قد تتعرض للالتهاب أو النزف وبالتالي تتسبب في ألم شديد.


ويقول الطبيب فولفجانج بورمايستر: "تجمع البكتيريا أو بقايا البراز في هذه الأكياس يؤدي إلى تكون التهابات، ويعد مرضى ضغط الدم المرتفع وأمراض الكلى وضعف المناعة، الأكثر عرضة لتكون هذه الأكياس، وذلك حسب ما ذكره موقع "دير شبيجل" الألمانية.


وينصح الأطباء المصابين بهذه الأكياس بالتخلي عن العقاقير الطبية قدر الإمكان، أما إذ تطور الوضع وحدثت التهابات ونزيف حاد فيجب التدخل الجراحي.
اقرا ايضا أكتشاف مذهل .. سر الأمعاء في كونها "الدماغ" الثاني لجسم الأنسان