للأمهات.. أفضل بدائل لـ«الحليب» مع الأطفال

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الحليب منتج أساسي جدًّا في تطور ونمو الطفل الطبيعي، لذلك هناك بدائل عن الحليب البقري يمكنك لجميع الأمهات الاستعانة بها .

ونتحدث هنا عن 3 أنواع بديلة للحليب يمكنك تحضيرها في مطبخك، نظرًا لفوائدها الكثيرة، كي تتمكني من تعويض جسم طفلك بما يحتاجه.

 حليب اللوز

هو الحليب المستخلص من ثمرات اللوز، ويكون قوامه كريميًّا كالحليب العادي ورائحته مثل اللوز.

فوائد حليب اللوز

يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، وأهمها فيتامين "هـ". يحتوي كوب حليب اللوز على 40 سعرًا حراريًّا فقط، وهو أقل كثيرًا مما يحتويه كوب الحليب العادي.

يحتوي على نسبة كربوهيدرات قليلة، ما يناسب تغذية الطفل مريض السكر لا يحتوي حليب اللوز على كالسيوم كما يحتوي الحليب البقري، ولكن هذا يمكن تعويضه من منتحات أخرى تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم أيضًا، أو في حالة شرائك لحليب لوز جاهز وليس مصنعًا في المنزل.

 طريقة عمل حليب اللوز

انقعي اللوز في الماء على مدار الليل لتقشيره بسهولة في الصباح، فكلما زادت مدة نقعه زاد المزيج الكريمي للحليب مع كل كوب من ثمرات اللوز، أضيفي كوبين من الماء وامزجيها جيدًا في الخلاط صفي المزيج لتتخلصي من الشوائب، حتى يتبقى لديك حليب اللوز.

حليب اللوز يصلح للاستخدام من ثلاثة أو أربعة أيام فقط، فلا تخلطي كمية كبيرة، حتى لا تضطري للتخلص منها لاحقًا.

حليب جوز الهند

يختلف حليب جوز الهند عن زيت جوز الهند في طريقة تحضيره واستخداماته.

طريقة عمل حليب جوز الهند في البيت فوائد حليب جوز الهند

يعد مضادًّا للبكتيريا وللفيروسات، لذا فهو يحمي الجسم من الأمراض التي تسببها البكتيريا يفيد شرب حليب جوز الهند في تحسين البشرة، فيقلل من جفافها ويزيد من نضارتها ويزيد حليب جوز الهند من حيوية الشعر، ويساعد على اختفاء القشرة. يحتوي كوب حليب جوز الهند على سعرات حرارية عالية (350 سعرًا حراريًّا)، على عكس حليب اللوز.

طريقة تحضير حليب جوز الهند

أضيفي 4 أكواب من الماء في مقابل كل كوب ونصف من جوز الهند سخني الماء قبل درجة الغليان اخفقي جوز الهند والماء في الخلاط معًا، حتى يصبح قوامه كريميًّا.

صفيه للحصول على الحليب صافيًا يمكنك تخزينه لمدة أربعة أيام.

حليب البندق

فوائد حليب البندق يحتوي على العديد من الفيتامينات، مثل "ب 1" و"ب 2" و"ب 6" الضرورية لبناء الجسم يحتوي البندق على فيتامين "هـ"، الذي يحسن من صحة البشرة والشعر، وكذلك فهو غني بحمض الفوليك المهم في نمو الطفل.

يحتوي على حمض "أوميجا 3"، الذي يتمتع بالعديد من الفوائد للحفاظ على ضغط الدم. يتميز بنكهة البندق المميزة، وهو الأمر الذي لا يوجد في حليب اللوز.

طريقة تحضير حليب البندق

انقعي البندق في الماء طوال مدار الليل، لتقشيره بسهولة في الصباح ثم أضيفي كوبين من الماء مع كل كوب من ثمرات البندق، وامزجيها جيدًا في الخلاط.

صفي المزيج لتتخلصي من الشوائب، حتى يتبقى لديكِ حليب البندق.

 

اقرأ أيضا |أفضل طريقة لتحضير كيكة البرتقال بالصوص