سلوفاكيا تحدد شروط إرسال صواريخ «S-300s» إلى أوكرانيا

النظام الصاروخي المضاد للطائرات  S-300
النظام الصاروخي المضاد للطائرات S-300

أعلنت سلوفاكيا، عن استعدادها لتزويد أوكرانيا بنظامها الصاروخي المضاد للطائرات من طراز S-300 الروسي، لكن بشرط أن تحصل على بديل لتجنب حدوث فجوة أمنية في حلف شمال الأطلسي.

وقال وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد للصحافيين: "لقد كنا نناقش مع الولايات المتحدة وأوكرانيا وأيضًا مع حلفاء آخرين حول إمكانية نشر أو إرسال أنظمة إس -300 بالكامل إلى الأوكرانيين".

وأضاف إلى جانب وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن في براتيسلافا: "نحن على استعداد للقيام بذلك على الفور عندما يكون لدينا بديل مناسب".

وقال "ناد": "إن تسليم نظام الدفاع الجوي الاستراتيجي الوحيد الذي لدينا في سلوفاكيا من شأنه أن يخلق فجوة أمنية في الناتو".

وأضاف: "لكن نعم، إذا كان هناك موقف يكون لدينا فيه بديل مناسب أو أن لدينا قدرة مضمونة لفترة زمنية معينة ، فإننا سنكون على استعداد لمناقشة مستقبل أنظمة S-300".

وأكد أوستن قائلا: "هناك محادثات بشأن هذه المسألة، لكنه قال إنه ليس لديه تصريحات ليعلنها، هذه أشياء سنواصل العمل عليها مع جميع حلفائنا وبالتأكيد هذه ليست قضية أمريكية فقط. وقال للصحفيين انها قضية الناتو.

أقرأ ايضا.. صواريخ «S-300 وS-400» الروسية تدمر أكثر من 20 على ارتفاعات منخفضة

يذكر أنه في وقت سابق يوم الخميس، ذكر ناد أن سلوفاكيا لا تزال تعتمد على روسيا لخدمة نظام S-300.

وتساءل ناد قائلا: "كيف يجب أن نقوم بصيانته، وتحديثه، وتوفير قطع الغيار عندما تكون الدولة التي يمكنها القيام بذلك هي دولة معتدية على الحرب وأي تعاون مع هذا البلد أمر مستحيل؟"، مضيفا أن سلوفاكيا بحاجة للتخلص من هذا الاعتماد على روسيا في أسرع وقت ممكن.