موعد إطلاق نظام «أندرويد 13» من جوجل

 أندرويد 13
أندرويد 13

تعتزم شركة جوجل إصدار النسخة الثانية من المطورة من نظام التشغيل أندرويد 13 " Android 13 " يوم الخميس، والتي من المرتقب أن تتضمن ميزة رئيسية جديدة.

والميزة الجديدة بنظام أندرويد 13، تتمثل في أنه سيتعين على التطبيقات أن تطلب إذنك لنشر الإشعارات، على غرار ما تتمتع به أجهزة آبل التي تعمل بنظام التشغيل  iOS منذ سنوات، وهي الطريقة التي تعد مفيدة للغاية للتأكد من أن تطبيقات معينة فقط هي التي ترسل إليك الإشعارات.

واستنادًا إلى مشاركة مدونة جوجل Google، فيبدو أن طلب الإذن سيكون شرطًا لتطبيقات نظلم أندرويد الجديد أندرويد 13، فيقول Dave Burke، نائب رئيس قسم الهندسة لنظام Android ، في منشور المدونة: "ستحتاج التطبيقات التي تستهدف أندرويد 13 الآن إلى طلب إذن الإشعار من المستخدم قبل نشر الإشعارات".

وهناك ميزة أخرى كبيرة مرتقبة في أندرويد 13، وهي دعم صوت بلوتوث Bluetooth  منخفض الطاقة (LE). Bluetooth LE Audio ، وهو معيار جديد يستخدم برنامج ترميز صوتي يسمى Low Complexity Communications Codec (LC3) ، والذي يمكنه الإرسال بمعدلات بت منخفضة وبجودة أعلى في نفس الوقت، مما يؤدي إلى استهلاك أقل للطاقة ، وبالتالي عمر بطارية أفضل.

كما تتضمن معاينة Android 13 الثانية بعض التحسينات الأخرى أيضًا، بما في ذلك دعم معيار MIDI 2.0 الجديد الذي يضيف اتصالًا ثنائي الاتجاه وتوقيتًا أكثر دقة ودقة أعلى مع رسائل 32 بت التي يجب أن توفر إحساسًا أكثر تشابهًا.

اقرأ أيضا.. ميزة مذهلة من جوجل للتعرف على الأغاني من «صفيرك»

وقد تم إطلاق أول معاينة لنظام أندرويد 13 في فبراير، حيث تُظهر خيارًا جديدًا لتحديد السمات ومنتقي الصور على مستوى النظام، لكن الخبراء لا يوصون بتثبيت هذه المعاينات حتى الآن - نظرًا لأنه من المحتمل ألا يتم تشغيل Android 13 علنًا إلا في وقت ما بعد (يوليو)، فمن المحتمل أن يكون هناك العديد من الأخطاء التي لا يزال يتعين حلها.

وتتوقع Google إطلاق الإصدار التجريبي من Android 13 في شهر أبريل تقريبًا، والذي قد يكون أفضل وقت للانطلاق إذا كنت مهتمًا - ويبدو أنه رهان آمن سيكون هناك بعض أخبار Android 13 الكبيرة من برنامج Google I / O الذي تم الإعلان عنه مؤخرًا في مايو، الأمر الذي قد يستحق الانتظار أيضًا.