تراجع أسعار القمح العالمية بمستهل تعاملات الجمعة

صوره أرشيفية لسنابل القمح
صوره أرشيفية لسنابل القمح

تراجعت أسعار القمح العالمية بمستهل تعاملات اليوم الجمعة الموافق 18 من مارس، بنسبة 0.93%، حيث سجل سعر البوشل 1087 سنت ببورصة شيكاغو، وتشهد أسواق الغلال بشكل عام حالة من التذبذب وعدم الاستقرار، نتيجة التخوف من نقص المعروض داخل الأسواق العالمية، في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية.

جدير بالذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، أكدت على وجود احتياطي استراتيجي جيد وآمن من القمح يكفي حتي نهاية العام الجاري 2022، لافته إلى اتخاذ كافة الإجراءات استعدادًا لاستقبال نحو 6 مليون طن قمح، خلال موسم التوريد المحلي، الذي سينطلق خلال أيام.

حيث أن موسم توريد القمح المحلي من المقرر أن يبدأ مبكرًا هذا العام، تحديدا مطلع أبريل المقبل على مستوى محافظات الوجه القبلي، وبالنسبة لمحافظات الوجه البحري ينطلق اعتبارًا من مايو القادم، ويستمر موسم التوريد حتي أغسطس القادم، لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية أحدي الجهات التابعة لوزارة التموين.

اقرا ايضا :نقيب الفلاحين: الأسعار الجديدة لتوريد القمح مرضية.. ومساوية للعالمية

وشددت وزارة التموين على أنه سوف يتم تقديم كافة التيسيرات إلى المزارعين وموردي القمح، والحرص على سداد مستحاقاتهم المالية كاملة بالإضافة إلى حافز التوريد الإضافي خلال ساعات من عمليات التوريد وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قد أصدر توجيهات بدعم المزارعين وتشجيعهم على زيادة الكميات الموردة من القمح المحلي لموسم ٢٠٢٢، من خلال حافز إضافي.

ووافق مجلس الوزراء على صرف حافز استثنائي للتورريد والنقل، بقيمة ٦٥ جنيهًا، ليضاف إلى أسعار التوريد المحددة سلفاً، وبذلك يصبح إجمالي أسعار التوريد، شاملة الحافز الاستثنائي كالتالي:

٨٦٥ جنيهًا للأردب زنة ١٥٠ كجم، بدرجة نظافة ٢٢.٥ قيراط.

٨٧٥ جنيها للأردب زنة ١٥٠ كجم، بدرجة نظافة ٢٣قيراط.

٨٨٥ جنيه للأردب زنة ١٥٠ كجم، بدرجة نظافة ٢٣.٥ قيراط.