تطوير روبوت «الفهد الآلي» غير قابل للتدمير| فيديو

الفهد الآلي
الفهد الآلي

 

 

نجح فريق من الباحثين، في تطوير ما أسموه بـ «الفهد الآلي» الغير قابل للتدمير، وتصل سرعته عند الركض إلى 9 أميال في الساعة، في أي أجواء وتضاريس بما في ذلك الحصى والجليد.

وقد تم تطوير الروبوت الذي أطلق عليه اسم CHEETAH، من قبل المهندسين في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وقد قالوا إنه `` غير قابل للتدمير تقريبًا '' ، قالوا إنهم تعلموا كيفية السباق عبر مجموعة من التضاريس المختلفة من خلال التجربة والخطأ ، بنفس الطريقة التي يتعلم بها البشر.

وقال الباحثون، إنه بفضل تقنية المحاكاة الحديثة، تمكن روبوت «الفهد الصغير» الخاص بهم من تجميع ما يعادل 100 يوم من الخبرة على أسس مختلفة في ثلاث ساعات فقط من الوقت الفعلي.

ولقد مر ما يقرب من 25 عامًا منذ إنشاء أول حيوان آلي، ومنذ ذلك الحين كشف العلماء في جميع أنحاء العالم عن أمثلة مثل آلات المشي، والرقص، وفتح الأبواب، والعديد من الأمور الأخرى.

 وواحدة من أشهرها هي لعبة robo-dog Spot المصغرة من شركة Boston Dynamics ، والتي تم تصويرها العام الماضي، وهي تؤدي رقصة عالية التصميم على موسيقى K-pop sensation BTS..

وعندما يتعلق الأمر بإنسان آلي قيد التشغيل، كما أوضح باحثو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، فقد يكون من الصعب جدًا برمجته على أرض غادرة.

وقال الباحث الرئيسي غابرييل مارجوليس: "لقد طورنا نهجًا يتحسن من خلاله سلوك الروبوت من تجربة محاكاة، كما أن نهجنا النقدي يتيح أيضًا النشر الناجح لتلك السلوكيات المكتسبة في العالم الحقيقي".

وأضاف: "من بين جميع البيئات التي يراها في هذا المحاكي، سيقوم البعض بتعليم مهارات الروبوت المفيدة في العالم الحقيقي، عند العمل في العالم الحقيقي، تحدد وحدة التحكم الخاصة بنا وتنفذ المهارات ذات الصلة في الوقت الفعلي".

 وعندما سُئل عن سبب صعوبة تشغيل روبوت خاصة بعملية المشي، أجاب: "إن تحقيق الجري السريع يتطلب دفع الأجهزة إلى أقصى حدودها، ويحتاج الروبوت إلى الاستجابة بسرعة للتغيرات في البيئة، مثل اللحظة التي يواجه فيها الجليد أثناء الجري على العشب".