خاص| «قرة»: استقرار أسعار الزيت والدولة تغطي احتياجات 70 مليون مواطن

 أيمن قرة رئيس شعبة الزيوت السابق باتحاد الصناعات المصرية
أيمن قرة رئيس شعبة الزيوت السابق باتحاد الصناعات المصرية

قال أيمن قرة، رئيس شعبة الزيوت السابق باتحاد الصناعات المصرية، إن هناك استقرار في أسعار الزيوت بالسوق المصري رغم اننا نستورد 70% من احتياجاتنا سنويا وذلك نتيجة لاستقرار أسعار الزيوت بشكل عام عالميا في البورصات العالمية إلى الآن.


وأشار أيمن قرة في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، إلى أن الاستثناء الوحيد من الزيوت الذي ارتفع سعره عالميا هو زيت النخيل حيث ارتفع سعر الطن الى 32 ألف جنيه تقريبا ثم تراجع الى 28 ألف حاليا وهذا الارتفاع لم يتأثر به السوق المصري لوجود مخزون لدينا منه .


وأكد أيمن قرة أن الحكومة تغطي التزامات قرابة 70 مليون مواطن من الزيت بسعر التكلفة من خلال بطاقات التموين شهريا وهي لم ترفع الاسعار خلال الفترة الماضية ولذلك هناك استقرار في أسعار الزيوت بالاسواق مؤكدا ان أسعار الزيوت عالميا مستقر حتى الان لانه بين الارتفاعات والهبوط دائما تكون هناك فترة زمنية للمخزون.


وأوضح أين قرة أنه يوجد توقع باستقرار في أسعار الزيت حتى نهاية شهر رمضان ومن الممكن ان ترتفع الزيوت الاستثمارية بشكل طفيف مثل زيت الذرة وعباد الشمس ولكن نحمد الله ان المؤشرات مستقرة ولا ترتفع .


جدير بالذكر أن هناك محاولات كبيرة من الحكومة واتحاد الغرف التجارية للعمل على الحد من ارتفاع اسعار بعض السلع نتيجة للحرب الاوكرانية الروسية وارتفاع معدلات التضخم محليا وعالميا وتتجه الحكومة بالتنسيق مع الغرف التجارية على انشاء شوادر ومعارض لبيع السلع الاساسية بأسعار التكلفة بالقاهرة والمحافظات.

اقرأ أيضًا.. شعبة الأسمنت: 60% من تكلفة الصناعة مرتبطة بالسوق الخارجي