استشاري نفسي تكشف أسباب العناد والعصبية عند الأطفال |فيديو

الدكتورة هاجر عبد العال، استشاري نفسي وتربوي للأطفال والمراهقين
الدكتورة هاجر عبد العال، استشاري نفسي وتربوي للأطفال والمراهقين

قالت الدكتورة هاجر عبد العال، استشاري نفسي وتربوي للأطفال والمراهقين، إن الأسرة هي رقم واحد في التربية، مشددة على ضرورة الاتفاق بين الأب والأم على طريقة تربية الطفل، خاصة في أول 5 سنوات، لأن هذه المرحلة العمرية هي الأهم على الإطلاق في عمر الطفل 

اقرأ أيضا| الاتفاق على تطوير الشراكة بين الإيسيسكو و«نبض»

وتابعت "عبد العال"، خلال حوارها مع الإعلاميين ممدوح الشناوي ورنا عرفة، ببرنامج "البيه والهانم"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، مساء الأربعاء، أن الأبن العنيد أو العصبي يكتسب هذا السلوك من الأب أو الأم، معقبة: "لو أنا بتعامل مع ابني بعصبية، هيكون أبني عصبي".

ولفتت إلى أن الأب والأم إذا كان منفصلين ، فعليهما أن يتفقًا على تربية الأبن، حتى لا يكون الطفل عدواني، خاصة في مرحلة المراهقة، معقبة: "لو مفيش اتفاق، ممكن أجيب أبني من المصحات في فترة المراهقة".

وعلى جانب آخر ، قال الدكتور وليد هندي ، استشاري الصحة النفسية ، ان يوم " عيد الأب " ، لا يلقى احتفاء كبيرا مقارنة بـ " عيد الأم " ، ولذك لأن الأب في المجتمعات العربية يخجل من أن يكون في مقدمة المشهد ، على الرغم من المسؤولية الكبيرة التي تقع على عاتقه .

وأضاف ، خلال مداخلة هاتفية لـ برنامج " صباح الورد " ، والمذاع على فضائية " تن " ، أن البيئة الشرقية تعظم دور الأم بشكل أكبر ، على اعتبار أنها رمزا للتضحية والفناء .

وأشار هندب، إلى أن القصائد العربية القديمة أغلبها يتحدث عن الأم ، مما أثر على البناء النفسي للأجيال ، وأغفل دور الأب ، إلى جانب الأفلام السينمائية التي كنت تظهرالأم في صورة ضعف بسبب أولادها ، ولكن الأب يظهر في صورة المتجبر و " سي السيد " .

ولفت استشاري الصحة النفسية ، إلى أن شخصية " سي السيد " في الأفلام القديمة ، لم تكن نموذجا حقيقا للرجل المصري ، ولكن شخصية الفنان " عماد حمدي " في فيلم " العروسة " كان النموذج الأقرب للرجل الشرقي .

وتابع الدكتور وليد هندي ، استشاري الصحة النفسية ، أن الدول الغربية تدرك أهمية دور الأب ، ولا يوجد لديهم تلك القيم التي يسير عليها المجتمعات الشرقية