نصائح منزلية| هل «الميكروويف» صحي أم لا؟

أفران الميكروويف
أفران الميكروويف

تعتبر أفران الميكروويف طريقة طهي آمنة وفعالة ومريحة للغاية، لا يوجد دليل على أنها تسبب ضررًا - وبعض الأدلة على أنها أفضل من طرق الطهي الأخرى في الحفاظ على العناصر الغذائية ومنع تكوين المركبات الضارة.

و يعد الطهي باستخدام فرن الميكروويف أمرًا مريحًا للغاية ، لأنه بسيط وسريع بشكل لا يصدق، ومع ذلك ، يعتقد الكثير من الناس أن الموجات الدقيقة تنتج إشعاعات ضارة وتضر بالمغذيات الصحية.

لذلك ، قد تتساءل عما إذا كان استخدام هذه الأجهزة آمنًا.

لذلك نقدم لك نصائح عن أهمية أفران الميكروويف انها تؤثر على جودة طعامك وصحتك أم لا .

 أفران الميكروويف هي أدوات مطبخ تقوم بتحويل الكهرباء إلى موجات كهرومغناطيسية تسمى أفران الميكروويف.

يمكن لهذه الموجات أن تحفز الجزيئات في الطعام ، مما يجعلها تهتز وتدور وتتصادم مع بعضها البعض - مما يحول الطاقة إلى حرارة، هذا يشبه ارتفاع درجة حرارة يديك عند فركهما معًا.

تؤثر الموجات الدقيقة بشكل أساسي على جزيئات الماء ولكن يمكنها أيضًا تسخين الدهون والسكريات - فقط بدرجة أقل من الماء .

- هل يمكن للإشعاع أن يؤذيك؟

تنتج أفران الميكروويف إشعاعًا كهرومغناطيسيًا، قد تجد هذا مثيرًا للقلق بسبب الدلالات السلبية للإشعاع، ومع ذلك ، هذا ليس نوع الإشعاع المرتبط بالقنابل الذرية والكوارث النووية.

تنتج أفران الميكروويف إشعاعات غير مؤينة تشبه الإشعاع الصادر من هاتفك الخلوي - على الرغم من أنها أقوى بكثير.

ضع في اعتبارك أن الضوء هو أيضًا إشعاع كهرومغناطيسي ، لذلك من الواضح أنه ليست كل الإشعاعات سيئة.

تحتوي أفران الميكروويف على دروع معدنية وشاشات معدنية فوق النافذة تمنع الإشعاع من الخروج من الفرن ، لذلك لا يوجد أي خطر من حدوث ضرر.

فقط لتكون في الجانب الآمن ، لا تضغط على وجهك مقابل النافذة وأبق رأسك على بعد 30 سم على الأقل من الفرن، يتناقص الإشعاع بسرعة مع المسافة.

تأكد أيضًا من أن فرن الميكروويف الخاص بك في حالة جيدة، إذا كان قديمًا أو مكسورًا - أو إذا لم يُغلق الباب بشكل صحيح - ففكر في الحصول على باب جديد.


- التأثيرات على محتوى المغذيات :

كل شكل من أشكال الطهي يقلل من القيمة الغذائية للطعام.

العوامل الرئيسية المساهمة هي درجة الحرارة ووقت الطهي والطريقة، أثناء الغليان ، قد تتسرب العناصر الغذائية القابلة للذوبان في الماء من الطعام.

بقدر ما تذهب أجهزة الميكروويف ، تكون أوقات الطهي قصيرة بشكل عام ودرجة الحرارة منخفضة. بالإضافة إلى ذلك ، لا يتم غلي الطعام عادة.

لهذا السبب ، تتوقع أن تحتفظ أفران الميكروويف بالعناصر الغذائية أكثر من طرق القلي والسلق.

وفقًا لمراجعتين ، فإن فرن الميكروويف لا يقلل من قيمة العناصر الغذائية أكثر من طرق الطهي الأخرى .

أشارت دراسة قديمة أجريت على 20 نوعًا من الخضار المختلفة إلى أن استخدام الميكروويف والخبز يحافظان على مضادات الأكسدة بشكل أفضل ، في حين أن الطهي بالضغط والغليان كان لهما أسوأ تأثير .

ومع ذلك ، وجدت إحدى الدراسات القديمة أن دقيقة واحدة فقط من الميكروويف دمرت بعض المركبات المقاومة للسرطان في الثوم ، بينما استغرق ذلك 45 دقيقة في فرن تقليدي .

قد يقلل استخدام الميكروويف من تكوين المركبات الضارة التي يمكن أن تتشكل عند الطهي على درجة حرارة عالية.

تحتوي العديد من المواد البلاستيكية على مركبات معطلة للهرمونات مثل BPA ، والتي يمكن أن تلوث طعامك عند تسخينها، لا تقم أبدًا باستخدام الميكروويف في وعاء بلاستيكي ما لم يتم وضع ملصق على أنه آمن للاستخدام.

- قم بتسخين طعامك بشكل صحيح :

تحتوي أجهزة الميكروويف على بعض الجوانب السلبية، على سبيل المثال ، قد لا تكون فعالة مثل طرق الطهي الأخرى في قتل البكتيريا ومسببات الأمراض الأخرى التي قد تؤدي إلى التسمم الغذائي .

هذا لأن الحرارة تميل إلى أن تكون أقل ووقت الطهي أقصر بكثير، في بعض الأحيان ، يسخن الطعام بشكل غير متساو.

يمكن أن يؤدي استخدام الميكروويف مع القرص الدوار إلى توزيع الحرارة بشكل متساوٍ ، والتأكد من تسخين الطعام بشكل كافٍ يمكن أن يساعد في ضمان قتل جميع الكائنات الحية الدقيقة.

من المهم أيضًا توخي الحذر عند تسخين السوائل، هناك احتمال ضئيل بأن السوائل شديدة الحرارة قد تنفجر من عبوتها وتحرقك.

لا تقم أبدًا بتسخين حليب الأطفال أو أي طعام أو شراب مخصص للأطفال الصغار في الميكروويف نظرًا لخطر الإصابة بحروق. لتقليل خطر الإصابة بالحروق بشكل عام ، امزج ما وضعته في الميكروويف أو اتركه يبرد لفترة.

اقرا ايضا : نصائح منزلية| أطعمة لا يُمكنك تسخينها أبداً في الميكرويف!