إماراتي يُنفذ أول جراحة عمود فقري باستخدام الروبوت في أبوظبي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نفذت مجموعة طبية بقيادة جراح أعصاب إماراتي في أبو ظبي، أول جراحة ناجحة من نوعها في العمود الفقري على مستوى الشرق الأوسط، مستعينة بروبوت.


وتمت العملية مجموعة "ياس كلينك" بقيادة الطبيب عبد السلام أبو بكر البلوشي، وهو زميل الجمعية الأمريكية لجراحي الأعصاب، وبالشراكة مع شركة "جلوبس ميديكال" الأمريكية المطورة لعمليات زراعة العمود الفقري وجراحة العظام والمعدات الجراحية، وذلك حسب وكالة الأنباء الإماراتية "وام".


وتعتبر "ياس كلينك" هي شبكة للرعاية الصحية تتخذ من أبو ظبي مقرا لها، وتركز على البحث العلمي، بهدف ضمان حصول المرضى داخل الإمارات وخارجها على أفضل خدمة صحية ممكنة.

ويقول البلوشي على الجراحة: "في الولايات المتحدة لا يوجد سوى عدد قليل من جراحي الأعصاب الذين تم تدريبهم على جراحة العمود الفقري بمساعدة الروبوت، والآن تنضم الإمارات إلى مجموعة قليلة من البلدان التي تمتلك تقنية جراحة العمود الفقري الروبوتية".


وأضاف: "في المقابل سنواصل استكشاف جميع الخيارات لجعل أبوظبي مركزا للسياحة العلاجية، من خلال إنشاء مراكز طبية نموذجية في شتى الاختصاصات في مجموعة ياس كلينك".


خلال العملية، استعانت "ياس كلينك" بتقنية "إكسيلسيوس جي بي إس" التي طورتها "جلوبس ميديكال"، والمصممة لتحسين دقة العمليات الجراحية، وتحسين مستوى الرعاية الطبية المقدمة للمرضى باستخدام الروبوتات ونظام الملاحة.