هدى سلطان وفريد شوقي.. زواج على طريقة «يمشي على العجين ما يلغبطهوش»

 هدى سلطان وفريد شوقي
 هدى سلطان وفريد شوقي

كتبت: رباب محمود 


لم تتوقف الفنانة الراحلة هدى سلطان عن مدحها لزوجها السابق فريد شوقي، ذلك الشرير الذي ارتكب الجرائم الواردة في قانون العقوبات على الشاشة لكنه في الحقيقة كان زوجا مثاليا طيبا وديعا يخاف من زوجته .

 

حتى أن فريد شوقي نفسه حين تحدث عن زوجته هدى سلطان، قال: «إنها تشبه حلاوة سيدي السيد البدوي.. فقد كانت كل أسرتها تشتهر بالجمال.. وكانت هي أجمل بنات طنطا وكان أبوها مقرئا معروفا يرتل القرآن بحنجرة سليمة وصوت عذب وورث أبناؤه هذا الميراث الطبيعي واشتغلوا كلهم بالفن».

 

لا أحد يستطيع أن يرهب وحش الشاشة إلا هي، ولا أحد يوقف صوته إلا هي، ولا أحد يستطيع جعل وحش الشاشة «يمشي على العحين ما يلغبطهوش إلا هي».

 

تعرفت هدى على فريد أثناء العمل في أحد الأفلام وقيل إن الفيلم سينتهي بجواز البطل بالبطلة وتزوجت هدى سلطان بوحش الشاشة؛ حيث قال عنها: «بالنسبة لي هي أكثر من زوجتي.. إنها صديقتي ومستشارتي الخاصة التي لا أستطيع أن أفعل شئ قبل الرجوع إليها».

 

وفي إحدى المرات كان فريد شوقي يحتفل بضيوف له قدموا من الأقطار الشقيقة فأمضى السهرة معهم وظل بصحبتهم حتى طلوع الفجر،  وعندما عاد إلى المنزل خلع حذاءه وراح يتحسس الطريق إلى الباب على أطراف أصابعه ولكنه لم يكد يدخل حتى وجد هدى تنتظره خلف الباب.

 

ارتعد وحش الشاشة وراح يستسمحها لكنها أصرت على مغادرة المنزل وكانت المرة الأولى والأخيرة في حياته معها التي قضاها ساهرا في الخارج بمفرده، بحسب ما تم نشره في جريدة الجيل في الثالث من أكتوبر عام 1955 .

 

كانت هدى سلطان أما لثلاث بنات ومع ذلك كانت تقول إنها من أقصى أمنياتها أنها أن تموت مع فريد في يوم واحد ولحظة واحدة حتى لا يرى إمراة بعدها ولا ترى رجلا بعده.

 

ولدت هدى سلطان في إحدى القرى المصرية والتي تسمى كفر أبو جندي تابعة لمركز قطور بمحافظة الغربية على بعد 14 ميلا من مدينة طنطا اسمها بهيجة عبدالعال الحو وهي شقيقة المطرب والممثل محمد فوزي.

 

وهي من عائلة إقطاعية محافظة الغربية من مدينة طنطا، استطاع شقيقها الأكبر محمد فوزي أن يفرض رأيه على والده المحافظ ليعمل في الفن والذي لم يعترف بابنه حتى حقّق نجاحاً فنياً كبيراً، وهذا شكّل دعماً قوياً لشقيقته الأولى والثانية لدخول عالم الفن بدعم منه مع بعض التحفظ، ما مهد لانطلاقة هدى سلطان المولودة في عام 1925 لتعلن ولادتها الفنية في عام 1950 مع فيلم ست الحسن.

 

ولكنها دفعت ثمن هذا النجاح عندما طلقها أول أزواجها محمد نجيب بسبب الغيرة إثر اشتهارها في عالم الفن بعد أن أنجبت كبرى بناتها نبيلة، ثم تزوجت المنتج والموزع السينمائي فؤاد الجزايرلي وفشل زواجها للسبب نفسه. 

 

تزوجت بعده فؤاد الأطرش شقيق فريد وأسمهان الأطرش، ثم فريد شوقي الذي أنجبت منه ابنتيها ناهد ومها وعاشت معه 15 عاماً، ثم تزوجت بعده المخرج المسرحي حسن عبدالسلام.

 

توفيت هدى سلطان بمرض السرطان في الخامس من شهر يونيو عام 2006 بمستشفى دار الفؤاد في مصر، عن عمر يناهز 81 عاما.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم