ناسا تكشف عن «سيناريو كارثي» لإصطدام كويكب بالأرض

اصطدام كويكب كارثي بالأرض
اصطدام كويكب كارثي بالأرض

كشفت وكالة ناسا، أنها أجرت تمرين محاكاة، كويكب الشهر الماضين وقالت وكالة الفضاء الأمريكية، إنها صممت محاكاة لتقييم تأثير اصطدام كويكب بالأرض، وفقًا لتقرير جديد.

وأجرت وكالة ناسا المحاكاة في التمرين الرابع للدفاع الكوكبي المشترك بين الوكالات، حيث انضمت إليه وكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية (FEMA)، وقيادة الفضاء الأمريكية، والوكالات الفيدرالية، والولائية، والمحلية الأخرى.

وكانت وكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية «أو الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ» أيضًا راعية للتجربة المحاكاة التي استضافها مختبر جونز هوبكنز للفيزياء التطبيقية (APL) في لوريل بولاية ماريلاند.

اقرأ ايضا.. بدلة فضاء مطبوعة تولد الأكسجين وطائرة بدون طيار لكوكب الزهرة

وامتد التمرين المحاكي على مدار يومين، وأراد قياس قدرة الولايات المتحدة على الاستجابة بفعالية لتهديد كويكب، وفقًا للتقرير.

كما ركزت المحاكاة بشدة على ما إذا كان يمكن للحكومات الفيدرالية، وحكومات الولايات، التنسيق بكفاءة عبر مستويات الحكومة الفيدرالية والولائية والمحلية.

ويتكون السيناريو الافتراضي من اكتشاف العديد من مسؤولي الوكالات الحكومية الأمريكية لمحاكاة كويكب تم تعيينه 2022 TTX.، وقد تم تحديد احتمالية التأثير على الأرض في غضون ستة أشهر، خاصة وأن 2022 TTX  كبيرًا أيضًا، بما يكفي لإحداث أضرار كبيرة في منطقة كارولينا الشمالية بالولايات المتحدة.

وعند جمع المعلومات ، كان على المشاركين في التمرين بعد ذلك التنقل في الموقف من خلال سلسلة من الوحدات التي اختبرت مهارات التخفيف والتواصل في حالة الطوارئ.

وقال ليفيتيكوس لويس ، FEMA Detailee: "الوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ هي وكالة معنية بجميع المخاطر، وتستجيب لجميع الكوارث وحالات الطوارئ المحلية، لذلك عندما أصبح من الواضح أن هذا الكويكب المحاكي سيؤثر في مكان ما داخل الولايات المتحدة ، فقد تطلب هذا المستوى من التنسيق بين الوكالات، إلى مكتب تنسيق الدفاع الكوكبي في مقر ناسا.

وأضاف: "قدم هذا التمرين الرابع والمشترك بين الوكالات، الكثير حول تأثير الكويكب لمنتدى مسؤولي الحكومة الفيدرالية، والمحلية للعمل من خلال الشكل الذي سيبدو عليه تهديد اصطدام الكويكب الوشيك بالولايات المتحدة، وهناك حاجة لمزيد من المناقشات والبحث، حول التأثير والسيناريو المتوقع ".

وبينما أجرت وكالة ناسا سيناريوهات محاكاة اصطدام كويكب في الماضي، كان هذا التمرين المحدد هو المرة الأولى التي يتم فيها دراسته من البداية إلى النهاية، وفقًا لما ذكرته ليندلي جونسون، ضابطة الدفاع الكوكبي في مقر ناسا.

وأضافت جونسون، أن اصطدام كويكب بكوكبنا هو أحد الكوارث الطبيعية القليلة القادرة على التنبؤ بها بدقة، ومعرفة قدرتنا للوقاية المحتملة منها.

وتابعت جونسون: «إن إجراء تمارين من هذا النوع، يمكّن أصحاب المصلحة الحكوميين من تحديد وحل المشكلات المحتملة، قبل أن تكون هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات في العالم الواقعي للرد على تهديد تأثير اصطدام كويكب فعلي».

هذا وقد طمأنت ناسا أمريكا أيضًا، بأنه لا توجد تهديدات متوقعة لتأثير كويكب على كوكبنا في المستقبل القريب حتى الأن.