رمضان 2022 .. كيف يؤثر رمضان على جسمك

مائدة رمضانية
مائدة رمضانية

حقق الصيام العديد من الفوائد لجسم الإنسان فقد يسعى الكثيرون لاستغلال فرصة الصيام من أجل فقدان بعض الوزن، لكن أثبتت دراسة أخيرة أن الصيام يؤثر أيضاً على مستوى الدهون ويؤدي إلى انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم. وهذا يسهم في الحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من الأمراض.

يمثل الصيام في شهر رمضان منعطفا مهماً وإيجابياً في حياة الصائم وصحة جهازه الهضمي، إذ إن اعتياد الجسم على تناول كميات أقل من الطعام، يمنح الجهاز الهضمي فرصة للاستراحة ويؤدي إلى تقلص حجم المعدة بشكل تدريجي والحد من الشهية، ويمكن أن يكون له نتائج أفضل من أكثر أنواع الحميات الغذائية فعالية.

أكدت بعض الدراسات أن الصيام لا يؤثر على نسبة السكر في الدم ، ووجد البعض أيضًا أن الكوليسترول الضار يرتفع لدى بعض المرضى .

- يؤثر رمضان على جسمك:

- يستخدم الجسم الجلوكوز كمصدر رئيسي للطاقة. 
- في حالة الصيام ، يبدأ الجسم في الحصول على الطاقة من التخزين مثل الجليكوجين (جزيء كبير جدًا من الجلوكوز) في الكبد والعضلات.

- يستغرق الأمر ساعات (4-8) حتى ينضب تمامًا ، ويعتمد أيضًا على الفرد.
- ثم يبدأ الجسم في تكسير كميات صغيرة من البروتين للحصول على الطاقة.
- بالنسبة لأي عضو لا يحتاج إلى الجلوكوز ، يستخدم الجسم الدهون أيضًا كمصدر للطاقة في شكل أجسام الكيتون، إذا استمرت الجوع ، فقد تكون آثار الكيتون ضارة للجسم ، وتعتمد على صحة الفرد. 


ومع ذلك ، في رمضان ، لن يدخل الجسد في حالة الجوع ، لأن المسلمين يفطرون كل ليلة ، ويعيدون ملء أجسامهم بالطاقة من مجموعات غذائية مختلفة، لا يُقصد من صيام رمضان الإضرار بالجسم ، بل يجعلك تشعر بمدى معاناة الفقراء للحصول على الطعام على المائدة .

يقدم الصيام فوائد صحية ، ولكن ما تأكله مهم للغاية، قد تؤذي نفسك وتزيد من وزنك بدلاً من تصفية ذهنك وتحسين صحتك:

- رمضان ومرض السكر

هناك بعض الدراسات والمراجعات لصالح الصيام ، هناك الكثير من  التعليم اللازم لإدارة مرض السكري خلال شهر رمضان ، وهو تعليم فردي للغاية، وهذا يعني رفاهية المريض قبل رمضان سواء كان يتناول حبوباً للسيطرة على مرض السكري أم لا، كل هذا يؤثر على صحة المريض أثناء الصيام.

قد يزيد الصيام من حساسية الأنسولين ، لكن لا يوجد دليل كاف على هذا الادعاء، عادة ما يُسمح للمرضى الذين يتناولون حقن الأنسولين بالإفطار ؛ لما قد يترتب على إهمال الحقن أو تأخيره من آثار خطيرة .

- رمضان وأمراض القلب والأوعية الدموية:
 بعد 10 ساعات يدخل الجسم في وضع الجوع ، ويبدأ في الحصول على الطاقة من مصادر غير عادية، في دراسة أجريت على مرضى ما قبل السكري ، وجدوا أن الصيام يجعل الجسم يبحث عن الطاقة من خلال إجراءات مختلفة ، وأحدها هو سحب البروتين الدهني منخفض الكثافة من الخلايا ، لذلك مع الصيام المتكرر ، فإن هذا الإجراء سيقلل من مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة. 

- رمضان والحمل:

الصيام أو عدم الصيام ، دائمًا ما يكون مشكلة للمرأة الحامل في رمضان، عادة لا يسمحون لهم بالصيام ، ولكن يفضل أن يجربوا الصيام ، ويروا كيف كانت ردة فعل أجسادهم، يعتمد صيام الحامل على:

- الصحة العامة لها قبل وأثناء الحمل.
- كم عدد ساعات الصيام ، ودرجة الحرارة التي تعيش فيها.
- ما هو الثلث الذي تعيش فيه ، وما إذا كانت بحاجة إلى مكملات أم لا.
- إذا كانت مصابة بداء السكري أو سكري الحمل.

وفي هذه الحالة ينصح الأطباء بشدة بعدم الصيام ، وإذا وجب عليها أن تدرك عواقب ذلك.

- رمضان وإنقاص الوزن
عندما تفكر في تخطي وجبة أو وجبتين ، فأنت بالتأكيد تفكر في فقدان الوزن ، ولكن هذا ليس ما يحدث دائمًا. إذا كنت تصوم لساعات طويلة ، فقم بحشو معدتك بالكربوهيدرات العالية ، والدهون العالية ، والأطعمة عالية السعرات الحرارية ، فقد يحدث العكس ، وستزيد وزنك.

رمضان 2022 .. مشروبات صحية في الشهر الكريم عصير «الطماطم والتفاح»